Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«الليبرالي الحر» يدعو إلى الحفاظ على ثبات سعر الفائدة في الاجتماع القادم لـ«المركزي»

 كتب:  عرفة محمد أحمد
 
«الليبرالي الحر» يدعو إلى الحفاظ على ثبات سعر الفائدة في الاجتماع القادم لـ«المركزي»
الحزب الليبرالي المصري
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال الدكتور محمود حبيش، رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب الليبرالي المصري: نرى خطوات تصحيحية على مسار الإصلاح الاقتصادي من المركزي المصري وننتظر الأفضل، بالنظر للجهود المبذولة من البنك المركزي المصري في الآونة الأخيرة لكبح جماح التضخم، حيث حافظ التضخم في مصر على مساره الهابط مجدداً في مايو، ليتباطأ للشهر الثالث على التوالي إلى 28.1% على أساس سنوي مقارنة بـ32.5% في أبريل، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادرة يوم الإثنين 10 مايو 2024.

أول تراجع للأسعار منذ يونيو 2022

وتابع: وعلى أساس شهري تراجعت أسعار المستهلكين بـ0.7% الشهر الماضي، وهو أول تراجع للأسعار منذ يونيو 2022، وأكبر وتيرة انكماش منذ منتصف عام 2019. ويقارن ذلك بارتفاع في الأسعار نسبتها 1.1% أبريل الماضي.. كما انكمشت أسعار الطعام والشراب في مدن مصر بنسبة 3% خلال مايو الماضي مقارنة بالشهر السابق، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

واستكمل: بجانب انخفاض بعض أسعار الأغذية بالأسواق إلا أن زيادة أسعار الخبر ستظهر وتؤثر في أرقام التضخم الشهرية المقبلة، ومازلنا ننتظر قرار لجنة تسعير المنتجات البترولية خلال الشهر الجاري والذي من شأنه إنهاء المسار الهابط للتضخم وعكس مساره للصعود مرة أخرى في حالة ما تم زيادة سعر البنزين والسولار.

وأضاف: نوصي المركزي المصري بالحفاظ على سياسة التشديد النقدي وضبط نسب السيولة في السوق للحفاظ على المسار الهابط لمنحنى التضخم.. كما نرى الحفاظ على ثبات سعر الفائدة في الاجتماع القادم للحفاظ على نسب السيولة اللازمة لدوران حركة التجارة في الأسواق خوفًا من الوقوع في ركود الأسواق خلال تطبيق سياسات تجفيف السيولة من الأسواق لكبح جماح التضخم.