Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

«جولة الحسم» ننشر تفاصيل الإعادة بين أردوغان أوغلو

 كتب:  وكالات
 
«جولة الحسم» ننشر تفاصيل الإعادة بين أردوغان أوغلو
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

 تشهد تركيا اليوم الأحد الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها الرئيس الحالي للبلاد رجب طيب أردوغان ومرشح تحالف الأمة المعارض كمال كيليتشدار أوغلو

ووفقًا للدستور التركي يعتبر رئيس الدولة، الحاكم الفعلي للبلاد، وهو ينتخب من خلال انتخابات مباشرة تجري في آن واحد مع الانتخابات البرلمانية.

ويجب على المرشح للرئاسة أن يكون حاملًا لشهادة تعليمية عليا ولا يقل عمره عن 40 عامًا، ومدة ولاية الرئيس خمس سنوات، ولا يجوز انتخاب نفس الشخص رئيسًا لأكثر من مرتين متتاليتين، وإذا قرر البرلمان إجراء انتخابات قبل نهاية الفترة الرئاسية الثانية، فيمكن للرئيس الشاغل لمنصبه أن يصبح مرشحًا مرة أخرى.

في انتخابات 2023 أعلن أردوغان ترشحه للرئاسة للمرة الثالثة، واعتبرت وزارة العدل التركية ترشيحه قانونيًا، لأنه بعد اعتماد التعديلات على الدستور بشأن إدخال الشكل الرئاسي للحكم في 2017، خاض أردوغان الانتخابات مرة واحدة فقط، لذا في عام 2023 يمكنه المشاركة مرة أخرى في الانتخابات.

وتملك حق ترشيح المرشحين لخوض الانتخابات الرئاسية، الأحزاب التي حصلت على 5٪ على الأقل من الأصوات في الانتخابات النيابية الأخيرة، وكذلك التحالفات السياسية، ولا يجوز أن يكون الشخص نفسه مرشحا لمنصب رئيس ونائب مجلس النواب. يمكن لأي حزب أو مجموعة سياسية تسمية مرشح رئاسي واحد فقط.

وفي يوم الانتخابات، يتم التصويت من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 5:00 مساءً، ويحق للمواطنين الأتراك الذين بلغوا 18 عامًا والمسجلين في سجل الناخبين التصويت، ولا يحق للجنود وضباط الخدمة الفعلية، والطلاب العسكريين، والموقوفين والمدانين، والمحتجزين في أماكن الاحتجاز، المشاركة في التصويت.

يصوت كل ناخب بنفسه في محل إقامته، ويحق أيضًا للمواطنين الذين يعيشون في الخارج التصويت في السفارات والقنصليات التركية.

يعتبر فائزًا في الانتخابات، المرشح الذي يحصل على الأغلبية المطلقة من الأصوات، وإذ لم يحصل أي مرشح على الأغلبية المطلقة، يتم إجراء جولة ثانية في غضون أسبوعين، والمرشحان اللذان حصلا على أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى يشتركان في الجولة الثانية، ويصبح المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات رئيسًا، وفي حال انسحاب أحد المرشحين من المشاركة، يشترك مكانه المرشح الذي يليه من حيث عدد الأصوات التي حصل عليها في الجولة الأولى، وفي حالة مشاركة مرشح واحد فقط في الانتخابات، يتم التصويت على شكل استفتاء، ويُعتبر المرشح منتخبًا إذا حصل على تأييد غالبية الناخبين، وإذ لم تكن هناك أغلبية، فسيتم التصويت الثاني في غضون 45 يوما.

في الجولة التي جرت في 14 مايو، حصل أردوغان على 49.51٪ من الأصوات، وحصل منافسه الرئيسي زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال كيليشدار أوغلو على 44.88٪، أما مرشح تحالف آتا (تحالف أتاتورك) سنان أوغان فحصل على 5.7٪.

إقرأ أيضًا: غداً.. انطلاق الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التركية