Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد صلاة الضحى وكيفية تأديتها

 كتب:  هند عواد
 
موعد صلاة الضحى وكيفية تأديتها
موعد صلاة الضحى وكيفية تأديتها
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تعد صلاة الضحى من النوافل التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وكذلك الصحابة رضي الله عنهم، كما تعد إحدى وصايا النبي الثلاث، ويوجد لأدائها فضل كبير، ذُكر في نصوص السنة النبوية، وكذلك ذُكر موعد صلاة الضحى وكيفية تأديتها، وهذا نوضحه لكم خلال السطور التالية.

موعد صلاة الضحى

تبدأ صلاة الضحى مع مرور 20 دقيقة على شروق الشمس وحتى 4 دقائق قبل آذان الظهر، حيث أنه ذُكر عن صلاة الضحى أنه تبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح، وتم تفسير قيد رمح بأنه يعني خمس درجات، وعندما تصعد الشمس ثم تميل مرة أخرى تسمى هذه درجة وتستغرق هذه العملية 4 دقائق، وهكذا تستغرق عملية شروق الشمس من أجل صلاة الضحى 20 دقيقة.

كما أنه لا يوجد خلاف بين الفقهاء على وقت أداء صلاة الضحى، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال".

عدد ركعات صلاة الضحى

تكون أقل ركعات لصلاة الضحى ركعتان بينما الوسط هو أربع ركعات وأفضل عدد ركعات لصلاة الضحى هو ثمن ركعات وأكثر عدد ركعات هو عشر ركعات، وتعد صلاة الضحى سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

طريقة صلاة الضحى بالتفصيل

ذهب المذهب المالكي والحنبلي إلى أن صلاة الضحى تكون ثمن ركعات، ويجب أن يسلم المسلم بعد كل ركعتين، وهذا وفقًا إلى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى".

ويوجد حديث ضعيف عن  النبي صلى الله عليه وسلم أن أكثر صلاة الضحى هي اثنتى عشر ركعة، وهذا وفقًا إلى قوله: "من صلى الضحى اثنتي عشر ركعة بنى الله له قصرًا من ذهب في الجنة".

ومن الجدير بالذكر أن صلاة الضحى تكون ركعتين مثنى مثنى، على أن يسلم بعد كل ركعتين، ويتم قرأة سورة الفاتحة وبعدها سورة قصيرة في كل ركعتين مثل سورة الشمس وسورة الضحى وسورة الصمد وسورة الناس، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الضحى ركعتين وأربع ركعات وثماني ركعات، ومن يزيد عن هذا فيصلى عشر ركعات أو اثنتي عشر ركعة.

اقرأ أيضًا...موسم الحج 2023.. نصائح الصحة لأصحاب الأمراض المزمنة

اقرأ أيضًا...مشروبات تساعدك على التركيز في الامتحانات