Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موسكو: طيور تحمل فيروسات قاتلة من أوكرنيا لروسيا برعاية أمريكية

 كتب:  رحاب جمعة
 
موسكو: طيور تحمل فيروسات قاتلة من أوكرنيا لروسيا برعاية أمريكية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت روسيا ضبط طيور تستخدمها أمريكا لنقل أمراض فتاكة بين موسكو والعاصمة الأوكرانية كييف، وقالت وزارة الدفاع الروسية أنها قبضت على الطيور المرقمة التى تم إطلاقها من المختبرات البيولوجية فى أوكرانيا بمنطقتى إيفانوفو وفورونيج الروسيتين، حسبما ذكرت شبكة سبوتنيك الروسية.

أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيجور كوناشينكوف، اليوم الخميس، أن الهدف من الأبحاث البيولوجية التى كانت تمولها الولايات المتحدة فى أوكرانيا كان إنشاء آلية سرية لنشر مسببات الأمراض الفتاكة.

وقال كوناشينكوف: «أثار الاهتمام بشكل خاص المعلومات التفصيلية عن تنفيذ الولايات المتحدة لمشروع على الأراضى الأوكرانية لدراسة نقل مسببات الأمراض عن طريق الطيور البرية المهاجرة بين أوكرانيا وروسيا والدول المجاورة الأخرى، وبحسب الوثائق، فإن الجانب الأمريكى خطط للعمل مستقبلا لدراسة إمكانية نقل حمى الخنازير الأفريقية والجمرة الخبيثة، وفي عام 2022 العمل على مسببات الأمراض من الطيور والخفافيش والزواحف فى أوكرانيا».

وأضاف: «كان الهدف من هذه الأبحاث البيولوجية الممولة من البنتاجون في أوكرانيا هو إنشاء آلية للانتشار السري لمسببات الأمراض الفتاكة».

وكانت وزارة الدفاع الروسية قدمت إفادة تمهيدية تكشف أن الولايات المتحدة أنفقت أكثر من 200 مليون دولار، لتشغيل المعامل البيولوجية في أوكرانيا التي كانت جزءا من البرنامج البيولوجى العسكرى الأمريكي.