Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مؤشر الدولار يسجل ارتفاعًا مقابل العملات العالمية

 كتب:  حسين هريدي
 
مؤشر الدولار يسجل ارتفاعًا مقابل العملات العالمية
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفع  مؤشر الدولار الأمريكي  بنسبة 0.5%  خلال تعاملات اليوم  عالميا ليكسر حاجز الـ102 نقطة بعد  صدور بيانات اقتصادية أمريكية مهمة وهي بيانات مؤشر مديري المشتريات الصناعي وفرصة العمل (JOLTs)، والتي جاءت على عكس توقعات الأسواق.

وكشفت تلك البيانات أن  البنوك الأمريكية  أبلغت عن قيود إئتمانية متشددة وكشفت عن ضعف الإقبال على الاقتراض في الربع الثاني. وبيّنت هذه المعلومات أن رفع أسعار الفائدة الأمريكية انعكس على الاقتصاد الأمريكي، بما أصاب معنويات المخاطرة.

وهبط مؤشر الدولار 1% في الشهر الماضي وهو شهر الهبوط الثاني على التوالي لسعر الدولار الأمريكي، وأتى هذا التراجع مدفوعا بتوقعات  (الفيدرالي) عن رفع أسعار الفائدة وسياسات التشدد النقدي بعد سلسلة رفع فائدة استمرت منذ مارس 2022.

وانخفض الدولار الاسترليني مقابل الدولار الامريكي بنسبة 1% إلى 0.6652، مع انخفاض الدولار الأسترالي بشكل حاد بعد أن البنك الحتياطي الاسترالي  أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند 4.1%، مما خيب آمال أولئك الذين توقعوا لرفع 25 نقطة أساس مع التضخم على بكثير من النطاق المستهدف للبنك.

أشار بنك الاحتياطي الأسترالي إلى احتمالية زيادة أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة، ولكن بالنظر إلى تراجع الدولار الأسترالي، فإن هذا سيأتي متأخرًا عما توقعه الكثيرون.

وارتفع الدولار مقابل الين الياباني بنسبة 0.3% إلى 142.69، مع استمرار تراجع الين الياباني إلى أدنى مستوى له في 3 أسابيع، في أعقاب اجتماع السياسة النقدية لبنك اليابان الأسبوع الماضي والذي قام فيه البنك المركزي بتغيير قيمته سياسة التحكم في منحنى العائد.