Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من بينها انتهاك الحقوق الانتخابية.. ترامب يواجه اتهامات خطيرة

 كتب:  أحمد حسني
 
من بينها انتهاك الحقوق الانتخابية.. ترامب يواجه اتهامات خطيرة
الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
في تطور غير مسبوق بالنسبة لرئيس أمريكي سابق، وُجّه الاتهام إلى دونالد ترامب أمس الثلاثاء بسبب جهوده لعكس نتائج الانتخابات الرئاسية لعام 2020.
ويُعتبر هذا الاتهام التهديد القضائي الأخطر حتى الآن للرئيس السابق في خضم حملته الانتخابية التي يسعى فيها للعودة إلى البيت الأبيض.
 
اتهم المرشح الأوفر حظاً للفوز في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري بـ"التآمر ضد الدولة الأمريكية" وعرقلة إجراء رسمي وانتهاك الحقوق الانتخابية، وذلك إثر تحقيق أجراه المدعي الخاص جاك سميث.
 
جاء في لائحة الاتهام أن "المتهم، وعلى الرغم من هزيمته، كان مصمماً على البقاء في السلطة. لذلك، ولمدة تزيد عن شهرين بعد انتخابات 3 نوفمبر 2020، نشر المتهم أكاذيب حول وجود عمليات تزوير غيرت النتيجة وحول أنه فاز بالفعل".
 
وأضافت لائحة الاتهام أن "هذه الادعاءات كانت كاذبة، والمتهم يعلم أنها كانت كاذبة. لكن المتهم كررها ونشرها على نطاق واسع رغم كل شيء".
 
وجاءت الوثيقة أيضاً على ذكر 6 أشخاص آخرين متهمين أيضاً، من دون كشف أسمائهم.
 
بلهجة صارمة، قال سميث في تصريح مقتضب أمس إنه سيسعى إلى "محاكمة سريعة" لترامب. ومن المقرر أن يحضر ترامب أولى جلسات المحاكمة في 3 أغسطس أمام محكمة اتحادية في العاصمة.
 
وشدد سميث على أنّ الهجوم على مبنى الكابيتول في 6 يناير 2021 بعد أسابيع من التضليل "شكّل هجوماً غير مسبوق على مقرّ الديموقراطية الأمريكية".
 
وأضاف سميث الذي أشرف على التحقيق في هذه القضية، أنّ اقتحام مناصرين لترامب مبنى الكابيتول عام 2021 "شجّعته أكاذيب. أكاذيب من المتهم تهدف إلى عرقلة وظيفة أساسية للدولة الأمريكية: العملية التي تَجمع بها الأمّة نتائج الانتخابات الرئاسية وتُحصي (الأصوات) وتُصادق على نتائج الانتخابات الرئاسية" التي فاز بها منافسه الديموقراطي جو بايدن.
 
يُعدّ هذا أخطر تُهم تُوجّه إلى الرئيس السابق، حيث يلاحق ترامب في قضية تعامله مع وثائق مصنّفة سرية بعد مغادرته البيت الأبيض وقضية مدفوعات مشبوهة لممثلة أفلام إباحية سابقة.