Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بيع أم قصر العراقية للكويت.. تعرف على حقيقة الأمر

 كتب:  أحمد حسني
 
بيع أم قصر العراقية للكويت.. تعرف على حقيقة الأمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، اليوم الأربعاء، جملة وتفصيلاً، الأخبار التي تم تداولها حول أي تنازل عن سيادة العراق على أراضيه البرية أو البحرية، ولا سيما في منطقة "أم قصر" التابعة لمحافظة البصرة.
جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الخارجية العراقية، ردًا على التقارير والشائعات التي انتشرت عبر وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي.
 
وأكدت الوزارة في بيانها أن ترسيم الحدود البرية مع الجانب الكويتي جاء وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993، وأن الحكومة العراقية ملتزمة تمامًا بتلك القرارات الدولية وتهدف للوفاء بالالتزامات المتعلقة بها. وأكدت أيضًا أن الحدود البرية لم يتم تغييرها منذ تثبيتها رسميًا.
 
ويأتي هذا النفي في ظل الانتشار الواسع للأخبار التي تتحدث عن احتمالية التنازل عن أراضٍ في منطقة "أم قصر" إلى الكويت، ضمن المفاوضات الجارية بين العراق ودولة الكويت لترسيم الحدود بين البلدين.
 
على صعيد آخر، عقد وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم العبد الله، جلسة مباحثات ثنائية مع نظيره العراقي، فؤاد حسين، في العاصمة بغداد قبل يومين.
تم التأكيد خلال الاجتماع، على أهمية حل جميع الملفات العالقة بين البلدين، بما في ذلك قضية ترسيم الحدود البحرية بعد العلامة 162. يهدف هذا الاجتماع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين الكويت والعراق وتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين.