Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لهذه الأسباب.. النفط يواصل الارتفاع اليوم

 كتب:  حسين هريدي
 
لهذه الأسباب.. النفط يواصل الارتفاع اليوم
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ارتفعت أسعار النفط اليوم، مدعومة بتوقعات متفائلة بشأن الطلب من منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ووكالة الطاقة الدولية.

وارتفع خام برنت 37 سنتا أو 0.4% إلى 86.77 دولار للبرميل، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا أو 0.5% إلى 83.22 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل، حذرت وكالة الطاقة الدولية اليوم من احتمال انخفاض المخزونات العالمية بشكل حاد خلال الفترة المتبقية من 2023، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، لكنها توقعت تباطؤ نمو الطلب إلى مليون برميل يوميًا في عام 2024 بانخفاض 150 ألف برميل يوميًا عن توقعاتها السابقة.

وقالت "أوبك" إنها تتوقع ارتفاع الطلب العالمي على النفط 2.25 مليون برميل يوميا في 2024 مقارنة بزيادة 2.44 مليون برميل يوميا في 2023، ولم يتغير كلا التوقعين عن الشهر الماضي.

وذكرت "أوبك" أنه من المتوقع أن يؤدي النمو الاقتصادي "القوي" والتحسن المستمر في الصين إلى زيادة استهلاك النفط في 2024.

وارتفعت معنويات المستثمرين في السوق بعد صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأمبركي لشهر يوليو والتي غذت التكهنات باقتراب مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) من إنهاء دورة رفع أسعار الفائدة.

وبينما أظهرت بيانات الجمارك ارتفاع واردات النفط الخام على أساس سنوي، انخفض إجمالي صادرات الصين 14.5% في يوليو مع تراجع واردات الخام الشهرية من مستويات مرتفعة تقترب من القياسية في يونيو إلى أدنى مستوياتها منذ يناير.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع أيضًا أن مؤشر أسعار المستهلكين في الصين انخفض وأن أسعار تسليم بوابات المصانع واصلت الانخفاض في يوليو، مما أثار مخاوف بشأن الطلب على الوقود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

إقرأ أيضًا

هبوط اسعار النفط لأدني مستوي في عدة أسابيع