Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

خلال خمس سنوات.. مودي يتوقع أن تصبح الهند ضمن أفضل 3 اقتصاديات في العالم

 كتب:  أحمد حسني
 
خلال خمس سنوات.. مودي يتوقع أن تصبح الهند ضمن أفضل 3 اقتصاديات في العالم
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أثناء احتفالات الهند بالذكرى الـ76 لاستقلالها عن الحكم البريطاني، أعرب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي عن توقعه بأن اقتصاد بلاده سيتصدر قائمة أكبر ثلاث اقتصادات في العالم خلال الخمس سنوات القادمة. وأكد مودي أن ازدهار الهند سيمثل فرصة للعالم أجمع.

في خطاب ألقاه من القلعة الحمراء التاريخية في نيودلهي، التي شهدت تاريخ الهند المتنوع، قال مودي أن حكومته تمكنت من رفع أكثر من 130 مليون شخص من حالة الفقر. وأشار إلى أن تنامي اقتصاد الهند يسهم في تعزيز طبقة الوسط وقوتها.

وأضاف مودي: "خلال السنوات الخمس المقبلة، نعدكم بأن الهند ستحتل مكاناً مرموقاً ضمن أكبر ثلاث اقتصادات عالمية."

وجاءت تصريحات مودي بعد توقعات من مؤسسات مالية عالمية مثل S&P Global وMorgan Stanley، التي تشير إلى تصدر الاقتصاد الهندي للاقتصاديات العالمية، متجاوزًا اليابان وألمانيا بحلول عام 2030. ومن المتوقع أن يقوم نمو الهند بتشجيع التجارة الخارجية والاستثمار في البنية التحتية وقطاعات تصنيعية متنوعة، إلى جانب الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة.

وبلغ الناتج المحلي الإجمالي للهند أكثر من 3.5 تريليون دولار العام الماضي، متجاوزًا المملكة المتحدة ومصنفًا كخامس أكبر اقتصاد في العالم. وتعبر حكومة مودي عن توقعات نمو بنسبة 6-6.5% في العام المالي الجاري، مما يؤكد مسارها الاقتصادي المستدام.

ولكن، على الرغم من النمو الاقتصادي، ما تزال البطالة تشكل تحديًا كبيرًا. يعمل مودي على معالجة هذه المسألة قبيل الانتخابات المقررة في 2024، حيث ارتفع معدل البطالة إلى 8% خلال الشهر الماضي. يظل السؤال حول كيفية توفير فرص العمل المستدامة للشباب في ظل نمو الاقتصاد وتطوره.

بصرف النظر عن التحديات، شدد مودي في خطابه على الدور المحوري للهند في الساحة الدولية، مشيرًا إلى أن تأثير البلاد يتزايد على الصعيدين الإقليمي والعالمي. وقال: "نحن نقدم وعدًا بالاستقرار للعالم". وسيكون كل الأنظار تتجه نحو الهند في القمة القادمة لمجموعة العشرين التي ستستضيفها في نيودلهي.

على جانب آخر، دعا مودي إلى السلام في ولاية مانيبور بشمال شرق البلاد، التي تشهد اضطرابات دامية منذ فترة. وأكد أن الحل لهذه الأوضاع يكمن في السلام والحوار، مؤكدًا أن الهند تقف إلى جانب شعب المنطقة وتسعى لتحقيق الاستقرار.

في الختام، تجدر الإشارة إلى أن الهند تحتفل بالذكرى الـ76 لاستقلالها بعد يوم من احتفال باكستان بذات المناسبة. تم التقسيم البريطاني للهند في عام 1947، وترتبت على ذلك أحداث تاريخية مهمة مصاحبة لهذا الحدث.