Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

القضاء اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول اعتقال هانيبال القذافي

 كتب:  أحمد حسني
 
القضاء اللبناني يكشف تفاصيل جديدة حول اعتقال هانيبال القذافي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال، هنري خوري، أن ملف هانيبال القذافي، نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، يتمتع بحالة من الانتظار بيد القضاء اللبناني، الذي سيقرر بشأنه.

جاءت تصريحات وزير العدل في رده على سؤال حول مدى إمكانية التعاون مع الجانب الليبي في هذا الملف. أوضح خوري أن السلطة السياسية ليست مخولة بتجاوز السلطة القضائية في أي قضية قانونية.

وأشار إلى أنه عندما يصبح الملف جاهزًا للمعالجة من الناحية السياسية، سيتم التعامل معه وفق الإجراءات المعمول بها.

تمت تصريحات وزير العدل بعد اجتماعه مع وفد منظمة "هيومان رايتس ووتش" اليوم الأربعاء.

كان النائب العام التمييزي في لبنان، القاضي غسان عويدات، قد تلقى طلبًا من المدعي العام الليبي يطلب فيه توضيح أسباب استمرار توقيف هانيبال القذافي في لبنان.

وفي سياق متصل، تطالب النيابة العامة الليبية أيضًا بالحصول على فرصة للاستماع إلى أقوال هانيبال القذافي.

تم تحويل طلب النيابة الليبية إلى المحقق العدلي المسئول عن قضية اختفاء الإمام موسى الصدر، القاضي زاهر حمادة. سيقوم القاضي حمادة بإعداد تقرير مفصل بشأن هذا الطلب، استعدادًا لإرساله إلى المدعي العام الليبي.

يذكر أن هانيبال القذافي يعاني من وضع صحي حرج في سجنه في لبنان، حيث يتطلب حالته الصحية نقله إلى المستشفى بشكل متكرر، نتيجة لاستمراره في إضرابه عن الطعام.

واعتُقل هانيبال في لبنان بعد أن اتهمه المدعي العام بإخفاء معلومات عن مصير الإمام موسى الصدر، وهو رجل دين شيعي لبناني اختفى خلال رحلة إلى ليبيا في عام 1978.
 
وقال نجل القذافي إنه ضحية للظلم، وإنه متهم بتهمة لم يقترفها، وأعلن قراره الإضراب عن الطعام في يونيو، علما بأن عمره لم يكن يتجاوز العامين وقت اختفاء موسى الصدر.