Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

باحث: مؤسس جماعة التكفير والهجرة تأثر بأفكار سيد قطب 

 كتب:  سماح غنيم
 
باحث: مؤسس جماعة التكفير والهجرة تأثر بأفكار سيد قطب 
سيد قطب 
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الكاتب والباحث رفعت سيد أحمد، متخصص في شؤون الحركات الإسلامية، أن شكري مصطفى، مؤسس جماعة التكفير والهجرة، تأثر بأفكار سيد قطب، حيث قتلت جماعته الشيخ محمد الذهبي وزير الأوقاف في عام 1977.

 

وقال الباحث رفعت سيد أحمد، في حواره مع الإعلامي محمد الباز، ببرنامج "الشاهد"، المذاع على قناة إكسترا نيوز: "الإرهابي صالح سرية، حصل على الدكتوراه من جامعة عين شمس، والتقى بزينب الغزالي التي كانت أهم كادر نسائي إخواني خرج من السجن في عهد الرئيس الأسبق محمد أنور السادات".

 

وأضاف: "صالح سرية أسس بواسطة علاقاته بالإخوان بعد توظيفه بجامعة الدول العربية تنظيم الفنية العسكرية وكان هدفه الاستيلاء على الكلية، فكان يأخذ الطلاب ويذهبون إلى مجلس الشعب لكي يقضوا على الرئيس السادات وهو يخطب هناك".

 

وتابع: "عندما أخرج السادات الإخوان من السجونِ أخرج معهم مجلة الدعوة وتشكيل الجماعة الإسلامية في جامعة القاهرة وأعادهم إلى مناصبهم، ونشرت المجلة الفكر الإخواني في الجامعات وتولى الإشراف عليها عمر التلمساني".

 

وأكمل: "النصف الأول من السبعينيات شهد شهر عسل بين النظام الساداتي والإخوان بصفة خاصة، ومن داخل الإخوان خرجت تلك التنظيمات، مثل تنظيم الجماعة الإسلامية التي قتلت السادات نفسه".

 

اقرأ أيضا:

مبادرة ازرع.. إنجازات التحالف الوطني للعمل الأهلي خلال...