Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تطبيقه.. الأونلاين للإداريين فقط.. وفي بعض الأماكن السيستم غير مؤهل (تحقيق)

 كتب:  رحاب جمعة
 
بعد تطبيقه.. الأونلاين للإداريين فقط.. وفي بعض الأماكن السيستم غير مؤهل (تحقيق)
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
بدأت الحكومة بداية من شهر أغسطس الماضي في تنفيذ قرارها بشأن العمل يوم الأحد أونلاين من المنزل لترشيد استهلاك الكهرباء وتخفيف الأحمال، وذلك بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في 27 يوليو تخصيص يوم الاحد من كل أسبوع للعمل "اون لاين" من المنازل للموظفين في المصالح الحكومية.
 

من الجهات المسموح لها بالعمل أونلاين؟

وصرحت مصادر حكومية أن الجهات والهيئات المسموح لها العمل من المنزل غدا بنظام الأون لاين هي: " الموظفون في مديريات العمل في جميع المحافظات، الموظفون في مديريات التنظيم والإدارة في المحافظات، العاملون في ديوان عام وزارة التنمية المحلية، ديوان عام وزارة التخطيط والجهات التابعة لها، والعاملون في وزارة التنمية الإدارية، والعاملون في وزارة العمل، وفي الجهاز المركزي للمحاسبات.
والعاملون في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، و في الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، العاملون في قطاعات وزارة البترول المختلفة، الموظفون في ديوان وزارة الزراعة، العاملون في ديوان عام وزارة الاتصالات، الموظفون في وزارة الشباب والرياضة، الموظفون في جميع مديريات الشباب والرياضة في المحافظات، الموظفون في وزارة الاستثمار، العاملون في وزارة الثقافة، الموظفون في وزارة الصناعة والتجارة الخارجية، العاملون في وزارة التضامن الاجتماعي".
 
وزارة الري: العمل أونلاين على حسب احتياجات العمل
وفي وزارة الري والموارد المائية، قال الموظفين هناك إن الوزير أجاز العمل من المنزل يوم الأحد ولكن تطبيق القرار يكون في كل قطاع على حسب احتياجات العمل فالقطاعات التي تتعامل مع الجمهور لا يطبق بها العمل اون لاين، ولكن القطاعات التي لا تقدم خدمة مباشرة للجمهور يجوز بها العمل اون لاين.
 
وقال أحد الموظفين أن اليوم الاحد الاول من هذا الشهر اقتصر العمل على اجتماعات عبر تطبيق زووم وذلك لمتابعة خط سير العمل، ولكن الأحد الثاني من الشهر كان اليوم كأنه يوم إجازة عادي.
 
وأكد أحد الموظفين الذين يعملون في مكتب الوزير أن القرار لم يطبق عليهم وذلك لأنهم منشغلين بحل ازمة نقص المياه التي تسبب فيها الارتفاع الكبير في درجات الحرارة.
 
وزارة الإسكان: القرار للإداريين.. والمتعامل مع الجمهور لا يشمله القرار 
وفي وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قال أحد الموظفين في الإدارة أن كل الموظفيين الإداريين تم تطبيق يوم العمل الاون لاين لديهم، وأن يقتصر العمل على مراجعة الأعمال الدفترية، موضحًا أنه لدى الكثير من الموظفين يكون يوم الأحد أجازة وليس للعمل، وبالتواصل مع موظف في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي أكد أن القرار لم يطبق لديهم وذلك لأنهم يتعاملون بشكل مباشر مع الجمهور، لذلك هم من الذين لم يطبق لديهم القرار. 
 
السيستم يعوق تطبيق القرار في وزارة الآثار
هذا وقد أكد عدد من الموظفين في وزارة الآثار، أن المجلس الأعلى للآثار أصدر منشور بالقطاعات التي سوف تطبق قرار العمل من المنزل بشكل اون لاين، وهم "قطاعات المالية والقانونية، والصندوق الاجتماعي والتسجيل الأثري" ولكن بعد مرور أسبوعين تم تطبيق القرار في قطاعي المالية والقانونية فقط وهم "المالية والقانونية"، ولم يتم تطبيق القرار في قطاعي التسجيل الأثري والصندوق الاجتماعي وذلك لأن الموظفين لا يمتلكون أجهزة حاسب آلي ومنهم من لا يعرف كيفية التعامل ولأن السيستم في تلك القطاعات غير مؤهل لتنفيذ قرار العمل بنظام الأون لاين.
وزارة البترول يطبق عليها القرار باستثناء اثنين من الموظفين 
وفي وزارة البترول تم تطبيق القرار على جميع الموظفين، ولكن تم استثناء بعض الموظفين منهم الذين يعملون في مواقع العمل والحقول والذين يحتكون بالجمهور بشكل مباشر، وأكد مسؤول داخل الوزارة أن رؤساء الشركات يقوموا باستثناء فرد او اثنين من الإداريين للعمل بالمقر وليس اونلاين ليكونوا مسئولين عن سير العمل.
 
موظفي وزارة الشباب والرياضة في أجازة
وبالتواصل مع موظف بوزارة الشباب والرياضة أنه تم تطبيق نظام العمل اون لاين لديهم في كل قطاعات الوزارة، موضحًا أن ذلك اليوم يكون بمثابة الأجازة وليس عمل عن بعد، ولكن بعض الموظفين بقوموا بعمل اجتماعات من خلال زووم لمتابعة سير العمل فقط.

وزارت خارج القرار

وزارة الصحة خارج القرار واستثناء لبعض الموظفين
وبالرغم من أن وزارة الصحة خارج الوزارت التي يطبق القرار فيها، حيث أكدت مصادر مسؤولة لـ "العاصمة" أن الوزارة لم يتم مخاطبتها بشكل رسمي للعمل اون لاين، وذلك لاحتكاكها بشكل مباشر بالجمهور إلا أن بعض القطاعات قامت بإعطاء موظفيها الإذن للعمل اون لاين يوم الأحد، ففي المجلس القومي للأمومة والطفولة التابع لوزارة الصحة كل القطاعات فيه يعملون أون لاين يوم الأحد ماعدا موظفين خط نجدة الطفل وموظفي الأمن.
 
وفي الوحدات الصحية تواصلنا مع إحدى الممرضات والتي أكدت أن يوم الأحد الاون لاين لم يطبق لديهم وذلك بسبب احتكاكهم بالجمهور، وهو ما أكده طبيب في وحدة صحية أخرى بمنطقة مختلفة قائلا: "إزاي اجازة يعني المرضى هيجولنا نعالجهم من البيت".
 
وزارة النقل لم تطبق القرار بسبب المونوريل
وفي وزارة النقل، أكدت عدد من الموظفين في قطاعي الهيئة القومية للسكة الحديد، والهيئة القومية للأنفاق، أن الوزير لم يصدر قرار بتطبيق العمل اون لاين يوم الاحد، وذلك بسبب تعاملهم مع الجمهور مباشرة، وبسبب التزاماتهم بالمشروعات التي تنفذها الهيئة كمشروع المونوريل او الاوتوبيس الترددي.
 
وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي لا يطبقان القرار بسبب التنسيق والتقديمات المدارس
وأكدت أحد الموظفات في وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لم تطبق العمل بنظام الأون لاين إلا مع بعض الموظفين القلائل من الإداريين الذين ليس لديهم تعامل مع الجمهور بشكل مباشر، كما أن عدد من مديريات التربية والتعليم قاموا بتفعيل القرار على أن يكون هناك موظف واحد في كل قطاع لتسيير العمل.
 
وفي وزارة التعليم العالي أن الوزارة لم تطبق القرار والعمل يسير بشكل طبيعي وذلك لأن تلك الفترة خاصة بالتنسيق.
 
وزارة الكهرباء لم تطبق القرار والسبب.. تخفيف الأحمال
وأكد عدد من الموظفين بوزارة الكهرباء أن قرار العمل اون لاين يوم الأحد لم يطبق لديهم، وذلك بسبب الأزمة التي تشهدها الدولة والتي جعلت الحكومة تطبق قرار العمل اون لاين على بعض الوزارات وبعض قطاعات الدولة لتخفيف الأحمال.
 

وزارة التموين تطبق القرار لعدد محدود من الموظفين «السيستم غير مؤهل»

وفي وزارة التموين أكد مصدر مسئول لـ "العاصمة" أنه تم تطبيق القرار لعدد محدود من الموظفين الإداريين، خاصة هؤلاء الموظفين الذين لا يتضرر سير العمل عند عدم تواجدهم في مكاتبهم، وعدد هؤلاء الموظفين محدود، وذلك لأن آليات تنفيذ العمل عن بعد غير مؤهلة لعمل باقي الموظفين خاصة الذين يتابعون ملفات حساسة.

وأكد عدد من الموظفين في بعض القطاعات كالقطاعات الإدارية وهيئة السلع التموينية وجهاز حماية المستهلك، ومصلحة الدمغة والموازين، وتوريد السلع التموينية، لم يطبق عليهم القرار لتعاملهم بشكل مباشر مع الموظفين.
وزارة الأوقاف تطبق القرار ولكن باستثناءات
وفي وزار ة الأوقاف أكد بعض الموظفين أنه تم تطبيق نظام العمل أون لاين في الوزارة ولكن باستثناء الموظفين الذين يعملون في متابعة شئون المساجد وهيئة الأوقاف والقطاع الديني.