Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قطاع الطاقة يقود القطاعات الاقتصادية للصعود على مدار أغسطس

 كتب:  حسين هريدي
 
قطاع الطاقة يقود القطاعات الاقتصادية للصعود على مدار أغسطس
صورة أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أنهى مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 تداولات هذا الشهر على ارتفاع بنسبة 3.11%، مسجلًا مكاسب للشهر الخامس على التوالي، ليصل إلى أعلى مستوى له في عام واحد.

وبدأ صعود المؤشر في منتصف الشهر، حيث تجاوزت أرباح نسبة كبيرة من تلك الشركات التقديرات بشكل كبير، مما يسلط الضوء على قوة أداء الشركات الأمريكية على الرغم من تشديد السياسة النقدية.       

صعدت جميع القطاعات المدرجة بالمؤشر  ستاندرد آند بورز بقيادة قطاع الطاقة، وفق التقرير اداء الاقتصاد العالمي الشهري حيث استمرت أسعار النفط في تحقيقها للمكاسب.

وساهمت كل من القطاعات المالية، وخدمات الاتصالات، والتكنولوجيا بأكبر قدر في المكاسب التي حققها المؤشر، نظرًا إلى أن هذه القطاعات لديها أكبر قيمة سوقية، كما سجلت أرباحًا فصلية فاقت التقديرات.              

على صعيد تقييمات الأسهم، ارتفع مضاعف الربحية (P/E) بمؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500 على الرغم من تراجع ربحية السهم (EPS) بشكل طفيف في الربع الثاني.

مما يشير إلى أن انتعاش أسواق الأسهم في شهر يوليو قد يكون قصير الأجل.      كما حققت مؤشرات الأسهم الرئيسية الأخرى في الولايات المتحدة مكاسب، حيث تفوق مؤشر راسل 2000Russell   للشركات ذات القيمة السوقية الصغيرة على نظرائه، تتبعه مؤشرات أسهم التكنولوجيا، بما في ذلك مؤشر ناسداك المركب و+ FANG             

سجلت المؤشرات الأوروبية مكاسب أقل مقارنة بالأسهم الأمريكية، حيث ارتفع مؤشر Stoxx 600 بنسبة 2.04%، ليستقر عند أعلى مستوى له في 19 شهرًا. 

علاوة على ذلك، لم تتبع أسهم التكنولوجيا الأوروبية خطى نظيراتها الأمريكية، حيث تراجع مؤشر مورجان ستانلي لقطاع التكنولوجيا في الاتحاد الأوروبي MSCI EU Tech بنسبة 0.95.% تباين أداء القطاعات المدرجة في مؤشر Stoxx 600، حيث ارتفع 16 قطاعاً من أصل 20 قطاع، بينما تراجعت الأربع قطاعات المتبقية.

وعلى غرار الولايات المتحدة، كانت الشركات المُدرجة في القطاع المالي وقطاع البنوك ضمن الأفضل أداءً مقارنة بنظرائها.             

ظل مضاعف الربحية للأسهم الأوروبية منخفضة نسبيًا مقارنة بنسبة ربحية السهم، مما يشير إلى أن الأسهم الأوروبية يمكن أن تكون مقومة بأقل من قيمتها وأن هناك مجالًا أكبر لارتفاع مؤشر .Stoxx 600   وقد شهدت مؤشرات الأسهم الأوروبية الأخرى ارتفاعا، حيث صعد مؤشر FTSE MIB الإيطالي ومؤشر FTSE 250 البريطاني بنسبة 5.01% و3.95% على أساس شهري.

اقرأ أيضا.. ارتفاع سعر الذهب «11جنيه» في منتصف تعاملات اليوم الخميس