Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الأخير لعام 2023.. موعد الخسوف القمري في مصر

 كتب:  هند عواد
 
الأخير لعام 2023.. موعد الخسوف القمري في مصر
موعد خسوف القمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يتصدر خسوف القمر محركات البحث، حيث يرغب كثير من المواطنين في الاستعلام عن توقيت الخسوف بعد العلم بأن موعده غدا السبت الموافق 28 أكتوبر 2023.

موعد الخسوف القمري في مصر

قال الدكتور جاد قاضي، مدير المعهد القومي للفلك والجيوفيزياء، إن الأرض ستشهد خسوفًا جزئيًا للقمر غدًا الساعة 8:15:47 بالتوقيت المحلي بالقاهرة. ويبدأ من "مرحلة الكسوف شبه الظلي" التي لا ترى بالعين المجردة حتى تنتهي. يستمر حوالي 4 ساعات و 25 دقيقة

وأوضح القاضي في أقواله أن هذا الخسوف القمري هو الخسوف الثاني والأخير للقمر لعام 2023، والذي سيكون مرئيا في مصر والوطن العربي، وأن خسوف القمر يحدث في نفس وقت اكتمال قمر ربيع الأول. وأشار آخر 1445. إلى أن أول خسوف للقمر لهذا العام حدث في 5 مايو. وكان هذا في الماضي خسوفًا للقمر (شبه الظل) ولم تتمكن مصر من رؤيته.

مراحل خسوف القمر 

كشف الدكتور ياسر عبد الهادي، الأستاذ بمعمل أبحاث الطاقة الشمسية والفضاء بالمعهد، عن المراحل المختلفة للخسوف الجزئي للقمر الذي سيتم مشاهدته في مصر، بدءا من أول خسوف جزئي للقمر عند الساعة 9 ساعات و35 ساعة دقيقة و18 ثانية الساعة ليلاً حتى نهاية الكسوف الجزئي الثاني للشمس عند الساعة 10:52 دقيقة و35 ثانية. في المساء، يستمر حوالي ساعة و17 دقيقة. وأوضح أن ظل الأرض في حالة الكسوف الجزئي للشمس سيغطي نحو 12.2% من سطح القمر، على أن تحدث ذروته عند الساعة 10:15:18 مساء، وتنتهي بـ"مرحلة خسوف القمر" الحالية عند الساعة 12:26:20 صباحا 29 أكتوبر "الظل الجزئي.

وأشار إلى أنه خلال هذا النوع من الخسوف، يخفت جزء من القمر أثناء مروره بظل الأرض، وهو الجزء السفلي من قرص القمر، كما يشاهد في مصر، بينما سيكون الخسوف مرئيا في أوروبا. آسيا، أفريقيا، أمريكا الشمالية، شمال وشرق أمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية والقارة القطبية الجنوبية. وأكد أن خسوفات القمر المختلفة لن تحدث إلا إذا كان القمر بدراً، وأوضح أن خسوف القمر هو ظل الأرض الساقط على القمر ويحدث ليلاً. وقال الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد، إنه سيحدث خسوف جزئي للقمر غدا السبت. وسيظهر قمر "بدر الربيع الآخر" مكتملا عند الساعة 10:25 مساء وسيصل سطوعه إلى 100%.

اقرأ أيضًا:

أبرزها خسوف القمر وكسوف الشمس.. ظواهر فلكية مهمة في أكتوبر...