Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبرزها خسوف القمر وكسوف الشمس.. ظواهر فلكية مهمة في أكتوبر 2023

 كتب:  سماح غنيم
 
أبرزها خسوف القمر وكسوف الشمس.. ظواهر فلكية مهمة في أكتوبر 2023
خسوف القمر
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ظواهر فلكية مهمة في انتظار حدوثها خلال شهر أكتوبر 2023، كشف عنها الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية وعضو اللجنة الوطنية لعلوم الفلك، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤكدًا أننا ننتظر خسوف القمر وكسوف الشمس وهما الظاهرتين الأبرز خلال خلال شهر أكتوبر.

 

وفيما يلي نستعرض ظواهر فلكية مهمة في أكتوبر 2023، وفقًا لما نشره الدكتور أشرف تادرس: 

 

1 أكتوبر:

 

يقترن القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية)، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاه الشرق بحلول الساعة 8:35 مساءً تقريبا، ويظلا في السماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد عند شروق الشمس.

 

 

2 أكتوبر:

 

يقترن القمر مع الحشد النجمي بلايدس أو الأخوات السبع في برج الثور، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك يطلق عليه الأخوات السبع.

 

ويمكن رؤية هذا الاقتران باتجاه الشرق بحلول الساعة 9:15 مساءً تقريبا، ويظلا بالسماء طوال الليل حتى شروق الشمس.

 

 

7 أكتوبر:

 

يقترن القمر مع النجم بولوكس في برج الجوزاء/ التوأم، فنراهما متجاوران في السماء باتجاه الشرق بغضون الساعة 12:45 صباحا تقريبا، ويظلا بالسماء إلى شروق الشمس.

 

 

8 أكتوبر:

 

زخة شهب التنين.. هي زخة شهابية صغيرة يبلغ عدد الشهب فيها حوالي 10 شهب في الساعة، وتحدث هذه الظاهرة نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب Giacobini-Zinner.

 

 

9 أكتوبر:

 

يشرق القمر مقترنا مع النجم ريجولس أو قلب الأسد، وهو ألمع نجوم برج الأسد، وتبلغ كتلته 3.5 ضعف كتلة الشمس ويبعد عنا حوالي 79 سنة ضوئية.

 

ويمكن رؤية هذا الاقتران بحلول الساعة 3:30 صباحا، حيث نراهما متجاوران في السماء إلى أن يختفي المشهد عند شروق الشمس.

 

 

14 أكتوبر:

 

القمر الجديد (محاق ربيع الثاني).. لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل في ذلك اليوم إيذانا ببدء ميلاد القمر الجديد، حيث يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها تماما فيكون وجهه المضيء مواجها للشمس ووجهه المظلم مواجها للأرض.

 

 

14 أكتوبر:

 

كسوف حلقي للشمس (غير مرئي في مصر).. يحدث عندما يكون القمر بعيدا عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك حلقة من الضوء حول القمر المظلم (كسوف حلقي).

 

وسيبدأ مسار الكسوف في المحيط الهادئ قبالة ساحل جنوب كندا ويتحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل.

 

وسيكون كسوفا جزئيا مرئيا في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية والجزء الغربي من قارة إفريقيا.

 

 

18 أكتوبر:

 

يُرى القمر مقترنا مع النجم أنتاريس (قلب العقرب) بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حتى غروب المشهد بغضون الساعة 8:30 مساءً تقريبا.

 

 

20- 21 أكتوبر:

 

زخة شهب الجباريات.. هي من الزخات الشهابية المتوسطة حيث يصل عدد الشهب فيها إلى 20 شهابا في الساعة عند الذروة، وتأتي نتيجة دخول الأرض في مخلفات غبار مذنب هالي التي تدخل الغلاف الجوي الأرضي وتحترق فيه في صورة شهب.

 

 

23 أكتوبر:

 

يصل كوكب الزهرة إلى أقصى استطالة غربية له من الشمس تبلغ 46 درجة تقريبا، حيث سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق بالسماء الشرقية قبل شروق الشمس مباشرة إلى أن يختفي المشهد  عند شروق الشمس.

 

 

24 أكتوبر:

 

يُرى القمر مقترنا مع كوكب زحل.. نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس وعند دخول الليل، ويظلا في السماء حتى بداية غروب المشهد في الساعة 2:20 صباحًا من فجر اليوم التالي.

 

 

28 أكتوبر:

 

يكتمل قرص القمر ويصبح بدرا كامل الاستدارة، فيشرق بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، وتبلغ نسبة لمعانه 100%.

 

 

28 أكتوبر:

 

خسوف جزئي للقمر (مرئي في مصر).. يحدث عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، فيصبح جزء من القمر داكنا خلال تحركه عبر ظل الأرض.

 

29 أكتوبر:

 

يقترن القمر للمرة الثانية خلال هذا الشهر مع كوكب المشتري، حيث نراهما متجاوران في السماء باتجاه الشرق بعد غروب الشمس ودخول الليل، ويظلا بالسماء طوال الليل إلى أن يختفي المشهد عند شروق الشمس.

 

 

30 أكتوبر:

 

يقترن القمر للمرة الثانية خلال هذا الشهر مع الحشد النجمي بلايدس أو الأخوات السبع في برج الثور.

 

اقرأ أيضا:

براتب 4500 جنيه.. فرص عمل جديدة للشباب بهذه المحافظات