Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

السفارة الأوكرانية بالقاهرة تؤكد الالتزام بعقود توريد القمح مع مصر 

 كتب:  وكالات
 
السفارة الأوكرانية بالقاهرة تؤكد الالتزام بعقود توريد القمح مع مصر 
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قالت السفارة الأوكرانية بالقاهرة، اليوم الخميس، إنها ستعمل على توريد كميات القمح المتفق عليها إلى مصر، في أول فرصة لاستقرار الأوضاع بها، مؤكدة أنها تقدر أهميتها لمصر.
 
وقالت السفارة الأوكرانية في بيان رسمي نشرته اليوم الخميس: "نؤكد للقيادة المصرية وللشعب المصري الصديق أن أوكرانيا لم تستخدم قط ضد إخوانها الأساليب غير الإنسانية التي تستخدمها روسيا. لم نلوي أذرع أصدقائنا أبدًا أو نثني أصابعهم كما فعلت موسكو في عام 2015 عندما تخلت عن سوق السياحة المصري وتركته ليدافع عن نفسه".
 
وأضاف البيان: "نتابع بقلق بالغ ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية في مصر، لا سيما السلع الأساسية بالنسبة للمصري العادي مثل القمح والدقيق والذرة وزيت عباد الشمس وغير ذلك".
 
كما تضمن البيان: "لن نفعل ذلك حتى في الوقت الحالي حيث نصف دولتنا في حالة خراب من القصف الروسي. بمجرد إيقاف بوتين سنبذل قصارى جهدنا لاستعادة الإمداد الكامل من الحبوب والمنتجات الزراعية الأخرى لمصر إدراكًا لأهميتها الحاسمة لأكثر من 100 مليون مصري".
 
وقالت السفارة الاوكرانية في بيانها إن حرب روسيا الدموية ضد أوكرانيا تسببت في قدر كبير من المتاعب ليس فقط للأوكرانيين ولكن أيضًا لشعوب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين بدأوا بالفعل يشعرون بآثار العدوان الروسي على ارتفاع أسعار الخبز والسلع الأساسية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك يمكن أن تدمر الأعمال العدائية المحاصيل المستقبلية بشكل خطير، خاصة إذا استمرت الحرب حتى بداية موسم الزراعة في أبريل مما سيؤدي إلى تفاقم أزمة الغذاء في جميع أنحاء العالم.
 
 
وأضافت: "كل هذا من أجل إفشال تسليم الحبوب والمنتجات الزراعية بسلاسة إلى الشعوب التي تحتاجها. مما يهدد بخطر حدوث مجاعة ليس فقط في أوكرانيا، ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم. فقبل الحرب بلغت حصة أوكرانيا من الصادرات العالمية 9٪ من القمح و 16٪ من الذرة و 55٪ من زيت عباد الشمس".