Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من «طوفان الأقصى» إلى زيارته لـ«تل أبيب».. ما هو موقف «إيلون ماسك» من قضية فلسطين؟

 كتب:  متابعات
 
من «طوفان الأقصى» إلى زيارته لـ«تل أبيب».. ما هو موقف «إيلون ماسك» من قضية فلسطين؟
إيلون ماسك
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد اتهامه بمعاداة السامية وعدم وضع قيود على المنشورات الداعمة لفلسطين عبر منصة «إكس» تويتر سابقا، زار إيلون ماسك، أمس الإثنين، تل أبيب وتجول مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو  في منطقة غلاف غزة مرتديا سترة وقائية وسط جنود مدججين بالسلاح، وردا على هذا المشد دعا أسامة حمدان القيادي في حركة حماس الملياردير الأمريكي لمشاهدة الدمار الذي يعاني منه قطاع غزة عقب العدوان الإسرائيلي.. وخلال السطور التالية نرصد مواقف إيلون ماسك تجاه القضية الفلسطينية.

موقف إيلون ماسك من «طوفان الأقصى»

نشر إيلون ماسك أول منشور له على منصة إكس عن عملية طوفان الأقصى يوم تنفيذها 7 أكتوبر الماضي، وقال فيه "أشعر بالأسف لرؤية ما يحدث في إسرائيل، آمل أن يحلَّ السلام يومًا ما". 

 خدمة ستارلينك في غزة 

في 28 أكتوبر الماضي، بعدما قطعت إسرائيل الاتصالات وشبكة الإنترنت عن قطاع غزة، ردّ إيلون ماسك على منشور للنائبة الأمريكية ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، قالت فيه "قطع جميع وسائل الاتصال عن سكان يبلغ عددهم 2.2 مليون أمر غير مقبول، الصحافيون وجهود الإغاثة الإنسانية والأبرياء جميعهم في خطر"، قائلاً: "إن ستارلينك (خدمة الإنترنت الفضائي التي يملكها) على استعداد لتقديم خدمة الاتصالات لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة".

وأضاف تعليقًا آخر على منشورات طالبته بتوفير الإنترنت الفضائي لغزة: "لم تحاول أي محطة من غزة التواصل مع مجموعة أقمارنا، ستدعم سبيس إكس الاتصالات مع منظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا".

إيلون ماسك يتحدث عن الحرب على غزة 

وفي مقابلة أجراها ليكس فريدمان مع إيلون ماسك 9 نوفمبر الجاري، خصّص فريدمان جزءًا من الحوار للحديث عن الحرب الإسرائيلية على غزة، وسأل ماسك عن الحل الأفضل برأيه لتخفيف المعاناة الحالية، كما سأله عن توقعاته للطريقة التي ستنتهي بها الحرب.

وأووضح ماسك في إجابته أنّه "من الصعب تقديم إجابة سهلة عن هذا السؤال، لكن في رأيي هدف حماس هو استفزاز إسرائيل لإخراج أسوأ رد فعل عسكري والقيام بالكثير من أعمال العنف ضد الفلسطينيين، وذلك من أجل إعادة توجيه العالم الإسلامي إلى غزة وفلسطين، وهو أمر نجحت فيه حماس بالفعل".

ويتابع إيلون ماسك في مقابلته "أوصي إسرائيل بأن تتصرف بلطف على قدر المستطاع، وأن تحرص على توفير الكهرباء والطعام والماء والخدمات الطبية في غزة، حتى لا تحصد المزيد من الكارهين لإسرائيل، فإذا قتلتَ طفل أحد الأشخاص في غزة، فأنت بذلك قد خلقت عضوًا جديدًا في حماس، وحقّقت هدفها".

اتهام إيلون ماسك بـ «معاداة السامية»

جاء ردُّ إيلون ماسك المؤيّد لمستخدم اعتبر أنّ اليهود يمارسون ضد البيض الكراهية ذاتها التي يرفضون أن تمارس ضدهم ضمن سلسلة ردود على منشور قال صاحبه: "إلى الجبناء الذين يختبئون وراء هويات مجهولة على الإنترنت وينشرون عبارة "هتلر كان على حق"، إن كان لديكم ما تريدون قوله، لماذا لا تقولونه وجهًا لوجه؟"، ليرد عليه ماسك قائلا: "لقد قلت الحقيقة".

شركات تسحب إعلاناتها من «إكس»

أدى ذلك الرد إلى اتهام ماسك بمعاداة السامية، وذكر موقع أكسيوس الأمريكي أنّ شركة آبل شرعت في وقف جميع إعلاناتها على منصة إكس المملوكة لإيلون ماسك.

وجاء موقف آبل بعد خطوة مماثلة اتخذتها شركة إيه بي أم للسبب نفسه.

كما علّقت شركات أخرى مثل ديزني وغيرها حملاتها التسويقية على إكس.

وواجه ماسك انتقادات واسعة بسبب تأييده المنشور، إذ طالب أكثر من 164 حاخامًا وناشطًا شركات مثل آبل وجوجل وأمازون بإيقاف إعلاناتها على منصة إكس، وإزالة تطبيق المنصة من متاجرها ومنصاتها.

أحدث تصريحات إيلون ماسك عن الحرب في غزة

بعد موجة الاتهامات بمعاداة السامية التي طالته وانتقاد البيت الأبيض له، وضع الملياردير الأمريكي قيودا على المنشورات الداعمة للقضية الفلسطينية، معربا عن رفضه لخطاب الكراهية على منصته، وقال في إحدى منشوراته: "إنهاء الاستعمار يعني بالضرورة الإبادة الجماعية لليهود، لذلك هو أمر غير مقبول  لأي عاقل، وعبارة من النهر إلى البحر وغيرها من العبارات الملطفة، تعني بالضرورة الإبادة الجماعية، وهي تتعارض مع شروط الخدمة الخاصة بنا".

وفي منشور مثبّت على صفحته الشخصية كتب ماسك: "سيتم تعليق حساب أي شخص يدعو إلى الإبادة الجماعية لأي مجموعة على هذه المنصة".

زيارة لـ تل أبيب

زار إيلون ماسك تل أبيب، وخلال الزيارة أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي أن جرى اتفاق مع ماسك بعدم تشغيل منظومة ستارلينك في غزة إلا بموافقة إسرائيل.