Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

صفقة عسكرية أمريكية للمغرب على أنقاض اتفاق مع إسرائيل

 كتب:  محمد نعيم
 
صفقة عسكرية أمريكية للمغرب على أنقاض اتفاق مع إسرائيل
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبدت دوائر عسكرية في تل أبيب اندهاشًا من تسريع وتيرة إبرام صفقة عسكرية جديدة بين الولايات المتحدة والمغرب، حصلت بموجبها الأخيرة على دبابات أمريكية من طراز أبراهامز M1A2 SEPv3، وتم نقل الدبابات إلى الرباط بالفعل على متن شاحنات عملاقة.

ويعزو موقع «نتسيف» العبري دهشة دوائر تل أبيب العسكرية إلى أنه كان مقررًا شراء المغرب صفقة دبابات من طراز «ميركافا» إسرائيلية الصنع، لكن حكومة إسرائيل جمدت الصفقة (مؤقتًا) لانشغالها بالحرب الدائرة في قطاع غزة، فانتهزت الولايات المتحدة الفرصة، وخلقت قنوات اتصال مع الرباط، وأرسلت على الفور الدبابات إلى الرباط دون حتى دون إبلاغ إسرائيل. وفي تعليقه على التصرف الأمريكي، قال تقرير الموقع العبري: «المصالح دائمًا تتصالح».

وأوضحت معلومات التقرير أن الممكلة المغربية استقبلت صفقة الأسلحة الأمريكية، التي تعد منتجًا ذو مستوى إليكتروني من الطراز الأول، ومزود بتكنولوجيا متطورة، وأنه تم نقل محتوى الصفقة من كاليفورنيا إلى الرباط مباشرة خلال الأيام القليلة الماضية. 

وفي رصدها لقوة مدرعات المملكة المغربية، قالت قاعدة بيانات تل أبيب، إنها تتألف من 200 دبابة من طراز أبراهامز M1A1SA Abrams، وما يزيد عن 200 دبابة سوفييتية أخرى من طراز T72B/BK/EA، و2000 دبابة صينية من طراز MBT، بالإضافة إلى 200 دبابة من طراز M60A1/A3، و100 دبابة من طراز M48A5، و100 أخرى من طراز SK105، فضلًا عن ما يقرب من 100 صائد دبابات من طراز AMX10RC.