Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

من بينها تحريم الزلابية.. تعرف على أغرب الفتاوي الرمضانية

 كتب:  رحاب جمعة
 
من بينها تحريم الزلابية.. تعرف على أغرب الفتاوي الرمضانية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أيام قليلة ويبدأ مسلمين الوطن العربي صيام شهر رمضان الكريم، ومن هذا المنطلق بدأ رواد السوشيال ميديا أسئلتهم عن الفتاوي الرمضانية، حيث توالت الأسئلة عن العادات التي تتسبب في إفطار الصائمين، والعادات التي لا تتسبب في نقض صيامهم.

وخلال هذا التقرير رصدت «العاصمة» أغرب الفتاوي التي انتشرت عن شهر رمضان الكريم.

تحريم السمبوسك

من أغرب فتاوي رمضان هي تحريم أكل السمبوسك، وتلك الفتوى أصدرها تنظيم «الشباب المجاهدين» في الصومال، حيث انهم قالوا إنها تحتوي على أضلاعًا تشبه أضلاع الثالوث المقدس المسيحي، ولهذا الأمر حرموا أكلها.

منع السيدات من الخروج في نهار رمضان

ومن بين الدعوات التي أطلقها تنظيم داعش الإرهابي، فتواهم عن خروج السيدات الصائمات في رمضان، حيث قال التنظيم أن خروج النساء في نهار رمضان يبطل صيامها، وبعد الإفطار إذا كان خروجها للضرورة فيجب أن تصطحب معها محرم لها.

أكل الزلابية حرام

ومن بين الفتاوي الغريبة، تلك الفتوى التي أطلقها الداعية السلفي محمد علي فركوس في الجزائر عن أكل الزلابية، حيث حرم أكلها في رمضان، وقال إنها من بدع الصيام.

شرب المياه في نهار رمضان حلال

وأغرب فتوى على الإطلاق كانت من نصيب المرجع الشيعي الشهير أسد الله بيات زنجاني، حيث قال أن شرب المياه في نهار رمضان مباح، حيث قالوا: « إن من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه ولن يفطره ذلك».

التدخين في نهار رمضان حلال

 والمفكر الإسلامي الراحل جمال البنا كان قد أطلق مسبقاً فتوى غريبة حيث قال إن تدخين السجائر في نهار رمضان لا يفطر، حيث قال أن التدخين مثل البخور في استنشاقه لذلك فهو لا يفطر.