Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الرئيس الروسي: إما الدفع بالروبل أو توقف العقود الحالية لشراء الغاز

 كتب:  بسمة فرج
 
الرئيس الروسي: إما الدفع بالروبل أو توقف العقود الحالية لشراء الغاز
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، توقيع مرسوم بشأن تجارة الغاز مع "الدول غير الصديقة " والذى يقضى بضروة الدفع بالروبل، وحيث قضى المرسوم بضرورة فتح حسابات في البنوك المحلية الروسية بالنسبة للدول الغربية التي تحتاج إلى شراء الغاز من روسيا، بجانب إن القواعد الجديدة لبيع الغاز إلى "الدول غير الصديقة" ستدخل حيز التنفيذ في الأول من أبريل ، وشدد على أن بلاده ستوقف العقود الحالية لشراء الغاز الروسي في حال رفض الدفع بالروبل .

ويشير بوتين إلى أن الولايات المتحدة ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار العالمي كما فعلت في الحربين العالميتين الأولى والثانية، مشيرا إلى أن جميع العقوبات ضد موسكو كانت معدة مسبقا وكانت ستفرض على أي حال، مشدداً على الغرب أن يجدوا سببا منطقيا آخر للعقوبات ، وأوروبا تواجه تراجعا صناعيا وفقدانا للوظائف على نطاق واسع بسبب الإجراءات الأمريكية ، بجانب إن بلاده لا تعتزم بيع الغاز مجانًا أو الانخراط بأعمال خيرية.

وشدد على أن تصدير الغاز بالروبل سيعزز الاقتصاد الروسي، ولا بديل عن وضع خطط طويلة المدى لتنمية الاقتصاد لتحريره من أي تأثير خارجي وسيكلف الحكومة بذلك، كما  أوضح أن الشركات الروسية احترمت التزاماتها وعلى موسكو الرد على انتهاكات الغرب .

وفي وقت سابق من اليوم الخميس، أعلن المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" ديميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي تسلم صورة مفصلة عن آليات دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل ، ورداً على سؤال عما إذا كانت آليات دفع ثمن الغاز مقابل الروبل قد تم تقديمها إلى الرئيس بوتين، قال بيسكوف للصحفيين اليوم الخميس: "نعم هذا صحيح".

ويذكر أن الرئيس الروسي كان قد كلف البنك المركزي والحكومة وشركة الغاز "غاز بروم" بوضع آليات لكيفية التسديد بالروبل مقابل شراء الدول غير الصديقة للغاز الطبيعي الروسي.