Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

اقتصادنا آمن.. خبير: مصر لم تتخلف عن سداد أي قسط مستحق عليها

 كتب:  محمد العربي
 
اقتصادنا آمن..  خبير: مصر لم تتخلف عن سداد أي قسط مستحق عليها
محمود العربي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال محمود العربي، الخبير الاقتصادي ورئيس تحرير بوابة الاقتصاد، أن الأزمة الاقتصادية الموجودة الآن في مصر تختلف اختلافا كليا عن السيناريو اللبناني، والحديث عن إفلاس مصر مستبعد تماما، نظرا لأن الدولة المصرية (رغم شح الموارد الدولارية) ملتزمة بسداد الديون، ولم تتخلف عن سداد أي قسط مستحق عليها.

وأضاف العربي، خلال تصريحات لبرنامج هنا بيروت المذاع على قناة الجديد اللبنانية، أنه من الصعب مقارنة مصر وأزمتها الاقتصادية بما حدث في لبنان، خاصة أن الوضع في لبنان يختلف كثيرا عن مصر، حيث لا توجد هناك حكومة قوية ولا برلمان قوي، بجانب مشاكل الحرب الأهلية.

وأوضح أن الموارد الدولارية لمصر تختلف عن الموارد الدولارية في لبنان، حيث تعتمد لبنان بشكل كبير جدا على السياحة في توفير العملة الصعبة في حين نجد في مصر موارد وروافد دولارية مختلفة متمثلة في عائدات قناة السويس تحويلات العاملين بالخارج حصيلة التصدير بجانب واردات السياحة، بالإضافة إلي التنوع في الاقتصاد المصري بين الزراعة والصناعة التي تتفوق فيها عن لبنان بشكل كبير جدا.

ولفت إلى أن مشكله مصر تتلخص في وجود قرارات خاطئة من قبل بعض المسؤولين بدأت في تقليص كبير للاستيراد للحفاظ على العملة الصعبة، وبالتالي ارتفعت الاسعار محليه، مشيرا الى أن مشكلة مصر الاقتصادية يمكن التغلب عليها ببعض الإجراءات في المدى القصير وحلول أيضا على المدى الطويل.