Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هل يسعى يوسف زيدان بآرائه المثيرة للجدل أن يحصل على جائزة نوبل فى الأدب؟

 كتب:  رحاب سعودي
 
هل يسعى يوسف زيدان بآرائه المثيرة للجدل أن يحصل على جائزة نوبل فى الأدب؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أثارت استضافة الإعلامية منى عبد الوهاب الكاتب والمفكر يوسف زيدان، جدلا كبيرًا في الحلقة الثانية من حواره في برنامج «ع المسرح» الذي يُعرض على قناة «الحياة» ضمن سلسلة البرامج التي تُقدمها قنوات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية خلال شهر رمضان.

وفي حديثه، علّق الدكتور يوسف زيدان على تهمة التطبيع الموجهة له من قبل اتحاد الكُتاب بشأن إسرائيل، مؤكدًا أنها لم تحدث وأن الأمر تم نفيه من قبل الاتحاد.

كما أشار إلى أمله السابق في تهدئة العلاقات بين العرب والإسرائيليين، لكنه عبر عن خيبته بعد الأحداث الأخيرة واعتبر أن إسرائيل أصيبت بالجنون.

وفيما يتعلق باتهاماته بمغازلة إسرائيل للترشح لجائزة نوبل في الآداب من خلال رواياته الشهيرة والآراء المثيرة للجدل التي يطلقها، نفى «زيدان» ذلك، مؤكدا أنها (إسرائيل) لا تتحكم في جائزة نوبل، وإلا كانت منحتها لإسرائيليين.

وأكد أنه لا يربطه أي علاقة بالإسرائيليين وأن آراءه تعمل على إفاقة الناس، كما تحدث عن موضوعات أخرى منها تجربته مع فرج فودة وآرائه حول معنى الحياة والانتماء لها.

ومن أشهر روايات يوسف زيدان

رواية "عزازيل"

حققت شهرة كبيرة ونقاشات واسعة بين الأوساط الأدبية والنقدية والدينية بعد نشرها، وتم ترجمتها إلى العديد من اللغات مثل الإنجليزية والألمانية والإسبانية والروسية والكرواتية وغيرها، و تدور أحداث الرواية في القرن الخامس الميلادي بين صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا، بعد اعتماد الإمبراطورية الرومانية للمسيحية، مما أدى إلى صراع داخلي بين آباء الكنيسة والمؤمنين الجدد والوثنية المتراجعة، و الرواية تسلط الضوء على الراهب المسيحي المصري "هيبا" الذي عاش في فترة مضطربة من التاريخ المسيحي في أوائل القرن الخامس الميلادي، والتي شهدت انقسامات كبيرة بين الكنائس الرئيسية بسبب الخلافات حول طبيعة المسيح.

 

رواية "النبطي"

 

هي رواية صدرت عام 2010 تتناول الحياة في العشرين سنة التي سبقت فتح مصر، و تظهر الرواية شخصيات تاريخية مثل الفاتح عمرو بن العاص وزوجته ريطة والصحابي حاطب بن أبي بلتعة، بالإضافة إلى شخصيات خيالية تكشف عن طبيعة الحياة والإنسان والاتجاهات الدينية في المنطقة من دلتا النيل إلى شمال الجزيرة العربية في الوقت الذي شهد فيه انتشار الإسلام.

 

رواية "المحال"

هي رواية تتناول تجربة الاعتقال في معسكر جوانتانامو من خلال شاب عشريني يعيش في أسوان ويقع في حب فتاة سكندرية، ثم تتطور أحداث الرواية مع نكسة السياحة في مصر والأحداث العالمية.

 

رواية "فردقان.. اعتقال الشيخ الرئيس"

 

 هي رواية تقدم صورة شاملة لحياة العلامة ابن سينا وتركز على فترة اعتقاله في قلعة "فردقان" وتأثير ذلك على شخصيته وكتاباته، و تم استلهام اسم الرواية من اسم القلعة التي سُجن فيها ابن سينا وكتب فيها مؤلفاته.

اقرأ أيضا:هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان؟.. المفتي يجيب