Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في يومها العالمي.. معلومات مهمة عن متلازمة داون

 كتب:  رحاب سعودي
 
في يومها العالمي.. معلومات مهمة عن متلازمة داون
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يحتفل العالم في 21 مارس، باليوم العالمي لمتلازمة داون و هى فرصة لزيادة الوعي والتفهم حول هذه الحالة الوراثية الشائعة، و تعتبر متلازمة داون تحديا يواجهه الأفراد المصابون وعائلاتهم، لكنها أيضا فرصة لتعزيز التفهم والتضامن.

تأثيرات متلازمة داون:


يؤدي وجود نسخة إضافية من الكروموسوم 21 إلى تغييرات في التطور الجسدي والعقلي، مما يمكن أن يشمل صعوبات في التعلم والنمو والتطور العاطفي، و على الرغم من هذه التحديات، يمكن للأشخاص المصابين بمتلازمة داون الاستمتاع بحياة ممتلئة ومجتمعية إذا كانوا يتلقون الدعم اللازم.

عوامل الخطر:


رغم أن متلازمة داون ناتجة عن عيوب في الكروموسومات وليست نتيجة لأفعال الوالدين، إلا أن هناك عوامل تزيد من خطر حدوثها، مثل تقدم عمر الأم، و كما أن وجود تاريخ عائلي للحالة قد يزيد من الاحتمالات.

شيوع المتلازمة:

تعتبر متلازمة داون شائعة، حيث يقدر أن يولد حوالي 6000 طفل بهذه الحالة في الولايات المتحدة سنويا، ما يعادل ولادة طفل واحد من كل 700 طفل، وتبلغ عدد الأشخاص الذين يعيشون مع هذه الحالة حوالي 200,000 في الولايات المتحدة وحدها.


وفي هذا اليوم العالمي، دعونا نتضامن مع الأشخاص المصابين بمتلازمة داون ونعمل على تعزيز الوعي والفهم حول تحدياتهم وإمكانياتهم، لنبذل جهودا مشتركة لتوفير الدعم والفرص لجميع أفراد مجتمعنا.