Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم في مصر؟

 كتب:  رحاب سعودي
 
كيف بدأ الاحتفال بعيد الأم في مصر؟
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

 يحتفل محرك البحث العملاق "جوجل" بعيد الأم  في مصر، والذي يصادف اليوم الخميس، الموافق 21 مارس 2024،  يعد عيد الأم مناسبة عالمية تحتفل بها عدة دول حول العالم، وعلى الرغم من اختلاف توقيت الاحتفالات من بلد إلى آخر، إلا أن الهدف هو الاحتفاء بالأمهات وتقديرهن على دورهن العظيم في الحياة.

بداية الاحتفال بعيد الأم 

تعود بدايات الاحتفال بعيد الأم إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1907، عندما طالبت الناشطة الاجتماعية "آنا جارفيس" بتخصيص يوم للاحتفال بالأمهات الأمريكيات وتقديرهن، وانتشرت هذه الفكرة بسرعة وأصبحت مناسبة سنوية يحتفل بها في جميع أنحاء العالم.

عيد الأم في الولايات المتحدة

أعتبر في الولايات المتحدة اليوم رسميا كإجازة بعد موافقة الكونجرس عليه، وتم تحديد تاريخه في الأحد الثاني من شهر مايو، ومن ثم، انتشرت هذه الفعالية لتصبح جزءًا من تقاليد العديد من الثقافات حول العالم.

عيد الأم في مصر 

فيما يخص مصر، فقد كان لمصطفى أمين دور كبير في إعادة احتفالات عيد الأم إلى الواجهة، و بعد أن قام بتقديم فكرته في كتابه "أمريكا الضاحكة" في عام 1943، ولم يلق تجاوباً كافيا في ذلك الوقت، جاءت سيدة إلى مكتبه بعد عشر سنوات لتشاركه قصة كفاحها بعد وفاة زوجها، وكيف قامت بتربية أولادها بمفردها دون أن يقدروا جهودها،  تأثر مصطفى بقصتها وبدأ يدعو لإعادة الاحتفال بعيد الأم.

استمرت جهود مصطفى أمين في دعم فكرة الاحتفال بعيد الأم، ولجأ إلى "كمال الدين حسين"، وزير التعليم في ذلك الوقت، الذي رحب بالفكرة بسبب حبه لوالدته، ونجح في إقناع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بأهمية الاحتفال بهذا اليوم في مصر.

بداية احتفال مصر بعيد الأم 

وبدأت مصر احتفالها الرسمي بعيد الأم في 21 مارس 1956، واختير هذا التاريخ لتزامنه مع بداية فصل الربيع، الذي يرمز فيه إلى الحياة الجديدة والأمل والتجدد، واستمرت هذه الاحتفالات حتى عام 1965، حيث كانت فترة ازدهار للحركة النسائية في مصر والتي كانت تطالب بحقوق المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.