Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

محافظ دمياط ورئيس الجامعة يوقعان بروتوكول تعاون للحفاظ على الهوية الحرفية وتوثيق التراث الثقافى

 كتب:  متابعات
 
محافظ دمياط ورئيس الجامعة يوقعان بروتوكول تعاون للحفاظ على الهوية الحرفية وتوثيق التراث الثقافى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
وقعت  الدكتورة منال عوض محافظ دمياط والدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط، بروتوكول تعاون للحفاظ على الهوية الحرفية وتوثيق التراث الثقافى لحرفة الحفر على الأخشاب "الأويما" بما يساهم في تعزيز المشاركة بشبكة المدن الإبداعية لليونسكو.
حيث جاء ذلك على هامش الأمسية التى أقامتها هيئة فولبرايت، بحضور الدكتور السعيد عبد الهادى رئيس جامعة حورس والدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنصورة الجديدة والدكتور يحيى المشد رئيس جامعة الدلتا ومديرى مديريتى التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي.
وخلال تصريح أدلته حول البروتوكول ، أكدت " الدكتورة منال عوض " أن هذا الاتفاق يأتى فى إطار حرص كافة الأطراف على دعم صناعة الأثاث والتى تشتهر بها دمياط وتميز أبناؤها بمهارة فريدة ومتميزة فى تلك الصناعة، التى تُعد الأهم والأشهر ليس فقط على الصعيد المحلى وإنما أيضًا الصعيدين الإقليمى والدولي.
لافتة إلى أن تطوير ودعم الصناعة يأتى وفقًا لخطة حظت باهتمام بالغ من الدولة ، ويأتى إحدى محاورها تسجيل هذه الحرفة التى تُعد من الحرف اليدوية التراثيه المرتبطة باسم المحافظة فى شبكة المدن المبدعة لليونسكو وذلك لتوثيق والحفاظ على الصناعة المبدعة بالمحافظة وبما يساهم فى دمج الثقافة فى سياسات التنمية الحضرية باعتبارها السبيل الرئيسى لبناء مدن مستدامة وتحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠.
وأضافت محافظ دمياط أن جامعة دمياط باعتبارها صرح علمى كبير ساهم فى تقديم خدمات بحثية ومجتمعية ناجحة ، سيتم العمل بين الجانبين للحفاظ على تلك الهوية الوطنية، حيث ستعمل الجامعة على إعداد ما يلزم من مستندات للخروج بملف للتقديم بشبكة المدن الإبداعية لليونسكو، من خلال مشاركة الكليات المعنية لتوثيق الأهمية التاريخية لهذه الحرفة التراثية و كذلك تنفيذ موقع إلكتروني كاداة لدعم هذا التوثيق، حيث ستحمل تلك الجهود شعار "دمياط مدينة مبدعة .. دمياط مهد الحرف التراثية"