Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ماذا سيحدث إذا لم تلتزم إسرائيل بقرار وقف إطلاق النار في غزة؟ السفير هيثم أبو سعيد يجيب

 كتب:  سمر سليمان
 
ماذا سيحدث إذا لم تلتزم إسرائيل بقرار وقف إطلاق النار في غزة؟ السفير هيثم أبو سعيد يجيب
السفير هيثم أبو سعيد
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قال السفير هيثم أبو سعيد، رئيس بعثة المجلس الدولى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة  في جنيف، إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2728 الذي طالب بوقف إطلاق النار في غزة خلال شهر  رمضان، قرار تاريخي، و ملزم على المستوى السياسي والعسكري، موضحاً أنه في حال رفض الاحتلال الإسرائيلي الالتزام بمضمونه يمكن لأحد الدول العضو في مجلس الأمن التقدم بطلب بوضع القرار تحت البند السادس والسابع.


وأكد السفير أبو سعيد أن هذا  القرار بمثابة قرار تاريخي  بجانب  مثول   الكيان  الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، لاسيما وأن هذه المرة وقفت الولايات المتحدة الأمريكية موقف الحياد  ممسكة بالعصا من أوسطها.

القرار له ارتدادات في مجلس الأمن

وأضاف السفير هيثم أبو سعيد أن هذا القرار له ارتدادات في مجلس الأمن حيث هو ملزم على المستوى السياسي والعسكري ولا يمكن القفز فوقه أو تعديله إلا بموجب قرار موازٍ في مجلس الأمن وهذا لن يحصل وهناك صعوبة في ذلك.


وبيًّن السفير أبو سعيد أن عدم الالتزام بمضمونه يمكن أن يُصار إلى التقدم من إحدى الدول “عضو في مجلس الأمن” أن يطالب بوضع القرار تحت البند السادس والسابع إذا رفضت “إسرائيل” الالتزام بمضمونه، موضحاً أنه في حال فشل هذا الأمر، يكون هذا القرار من مجلس الأمن وما سيصدر عن محكمة العدل الدولية آلية إضافية أخذ الأمر إلى الأجهزة المعنية الدولية التي ستباشر بآلياتها على المستوى المحلي في “إسرائيل” وعلى المستوى الدولي.


ويذكر أنه بعد أكثر من خمسة أشهر من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تبنى مجلس الأمن الدولي أمس قراره الأول الذي يطالب فيه بـوقف فوري لإطلاق النار في غزة، وامتنعت الولايات المتحدة عن التصويت بعدما عطلت محاولات سابقة لإصدار قرار عبر اللجوء إلى حق النقض (الفيتو).