Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية يؤكد على أولوية الوقف الكامل لإطلاق النار في قطاع غزة

 كتب:  رحاب سعودي
 
وزير الخارجية يؤكد على أولوية الوقف الكامل لإطلاق النار في قطاع غزة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن وزير الخارجية المصري سامح شكري استقبل اللورد طارق أحمد، وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمملكة المتحدة، و تمحورت المباحثات بين الجانبين حول أزمة قطاع غزة وتداعياتها الإنسانية الكارثية، مع التركيز على استئناف التشاور لوقف الحرب وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار بعد شهر رمضان.

تناول المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأحداث الأخيرة والتطورات في المنطقة، حيث أكد على أهمية المباحثات التي جرت بين وزير الخارجية المصري سامح شكري ووزير الدولة البريطاني، والتي ركزت بشكل كبير على الوضع في قطاع غزة، وأكد المتحدث على أن الطرفين ناقشا بشكل مستفيض الأزمة الإنسانية في القطاع وسبل وقف الحرب وتحقيق التهدئة الدائمة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما أكد وزير الخارجية المصري على أهمية الوقف الكامل لإطلاق النار لحماية المدنيين الفلسطينيين، وضرورة تنفيذ مجلس الأمن القرار 2728 بشكل فوري. كما ناقش الجانبان الجهود الدولية لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة عبر مختلف المسارات البرية والبحرية والجوية.

وأشار شكري على ضرورة فتح كافة المعابر البرية مع غزة وضمان وصول المساعدات لجميع المناطق، بالإضافة إلى رفض أي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية. كما ناقشت المباحثات التوترات الراهنة في المنطقة وضرورة تكثيف الجهود الدولية لمنع تصعيد العنف وحماية السلم والأمن الدوليين.

وأشاد وزير الدولة البريطاني بالتعاون بين مصر والمملكة المتحدة في تعزيز تدفق المساعدات إلى غزة، مع التأكيد على أهمية البحث عن حل سياسي للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقًا للشرعية الدولية المعترف بها.