Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

الخارجية الأمريكية ترصد 15 مليون دولار لإحباط نشاط قراصنة «القط الأسود»

 كتب:  محمد نعيم
 
الخارجية الأمريكية ترصد 15 مليون دولار لإحباط نشاط قراصنة «القط الأسود»
شعار جماعة قراصنة الإنترنت المطلوبة للخارجية الأمريكية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

رصدت وزارة الخارجية الأمريكية جائزة نقدية تصل إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات حول هوية ونشاط إحدى جماعات قراصنة الإنترنت التي تطلق على نفسها Black Cat Ransomware (برنامج فدية القط الأسود) حسب صحيفة «نيويورك تايمز».

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن الجماعة التي يدور الحديث عنها اخترقت وحدة التكنولوجيا التابعة لشركة UnitedHealth الأمريكية وعطلت مدفوعات التأمين الطبي في جميع أنحاء البلاد.

قراصنة «القط الأسود»

وجاء في نص إعلان الجائزة: «تسللت مجموعة BlackCat Ransomware (المعروفة أيضًا باسم ALV) إلى شبكات الكمبيوتر لقطاعات البنية التحتية الحيوية في الولايات المتحدة وحول العالم».

وكانت شركة UnitedHealth المستهدفة قد قالت الأسبوع الماضي إنها بدأت في تلبية مطالبات طبية متراكمة تزيد عن 14 مليار دولار بعد استعادة الخدمات في أعقاب الهجوم الإلكتروني، الذي تسبب في اضطراب واسع النطاق بدأ في أواخر فبراير.

وتلعب وحدة التكنولوجيا في UnitedHealthcare دورًا رئيسيًا في معالجة المدفوعات من شركات التأمين إلى الشركات الطبية، وأدى الاضطراب الناجم عن الهجوم الإلكتروني في بعض الحالات إلى تأثير شديد على المراكز الصحية المجتمعية التي تخدم أكثر من 30 مليون مريض فقير وغير مؤمن عليه.

وقال المتسللون، في وقت سابق من هذا الشهر، إن الشركة دفعت فدية قدرها 22 مليون دولار في محاولة لإعادة تشغيل أنظمتها، دون أن يوضحوا ما إذا كانوا سيستعيدون خدمات الشركة بعد تلقي الأموال.

وبعد وقت قصير من الاختراق، نشرت الجماعة بيانًا كاذبًا على موقعها الإلكتروني، زعمت فيه أن السلطات تمكنت من السيطرة على أنشطتها، في محاولة لخلق الانطباع بأن أنشطتها قد توقفت.