Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

موعد كسوف الشمس 2024

 كتب:  ندى جمال
 
موعد كسوف الشمس 2024
موعد كسوف الشمس 2024
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

يبحث العديد من الأشخاص عن موعد كسوف الشمس 2024، الذي يُعتبر أحد الأحداث النادرة التي تحدث في الفضاء، وقد أعلنت وكالة ناسا أن كسوف الشمس القادم سيحدث هذا العام، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع في التقرير التالي.

موعد كسوف الشمس 2024

أعلنت وكالة ناسا أن موعد كسوف الشمس 2024 سيكون في 8 إبريل 2024، ويُمكن رصد هذا الكسوف من مناطق مثل المكسيك والولايات المتحدة، حيث يمر الظل من الغرب إلى الشرق، بدايةً من شمال المكسيك وصولاً إلى أمريكا.

أماكن رؤية كسوف الشمس

من المهم ملاحظة أن سكان أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والمحيط الباسيفيكي والمحيط الأطلسي والقارة القطبية الشمالية هم الذين سيتمكنون من رؤية جزء من الكسوف، ووفقًا لما ذكرته وكالة ناسا، لن تتمكن مصر من رؤية هذا الكسوف.

مدة كسوف الشمس 2024

يحدث كسوف الشمس عندما يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس، مما يؤدي إلى حجب الشمس وخلق جزء من الظلام على الكوكب. يستمر هذا الكسوف لمدة 5 ساعات و10 دقائق، حيث يغطي القمر ما يعادل 107.5% من قطر الشمس خلال ذروة الكسوف، ويستمر الظلام لمدة تقرب من 4 دقائق.

صلاة كسوف الشمس

عند حدوث الكسوف، ينصح بأداء صلاة الكسوف، التي تتألف من ركعتين، حيث يُقام في كل ركعة القيام بقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن، ويتبع ذلك الركوع والسجود. وفيما يلي تفاصيل أكثر عن كيفية أداء هذه الصلاة:

يبدأ المرء بتكبيرة الإحرام، ثم يفتتح الصلاة بدعاء الاستفتاح والاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، ويقول "بسم الله الرحمن الرحيم"، ثم يقرأ الفاتحة، تليها سورة البقرة أو قراءة مناسبة من القرآن بما يتناسب مع الطول المطلوب.

يقوم بالركوع بطريقة طويلة ويُسبح الله تعالى قدر مائة، ثم يرفع من الركوع ويقول "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد"، ويقرأ الفاتحة وآل عمران أو قراءة مناسبة بالطول المناسب.

يركع مرة ثانية ويطيل الركوع بقدر ثلثي ركوعه الأول، ثم يرفع من الركوع ويقول "سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد"، ويقف وقوفاً طويلاً ثم يسجد سجدتين طويلتين، ويطيل الجلوس بين السجدتين.

يقوم إلى الركعة الثانية ويُؤدي فيها ما أدى في الركعة الأولى، ولكن بطول أقل من الأولى في كل ما يُفعل.

يختم الصلاة بالتشهد والسلام.

اقرأ أيضًا:

الشمس لها عقل مثل الإنسان.. نظرية تثير الجدل قبل الكسوف| ما حقيقتها ؟

كسوف الشمس 2024.. أدعية وكيفية صلاتها؟