Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

سيراليون تعلن حالة الطوارئ بسبب مخدر الكوش المصنوع من عظام بشرية

 كتب:  رحاب سعودي
 
سيراليون تعلن حالة الطوارئ بسبب مخدر الكوش المصنوع من عظام بشرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلنت جمهورية سيراليون حالة الطوارئ الوطنية نظرًا لانتشار مخدر مصنوع من عظام بشرية، حيث شهدت البلاد زيادة كبيرة في استخدام المخدر المعروف بـ "كوش"، ونتيجة لذلك، اضطُرت الشرطة إلى تأمين المقابر في العاصمة فريتاون لمنع الشباب من سرقة الجثث.

الـ "كوش" يتكون من مزيج القنب الهندي والفينتانيل والترامادول والفورمالدهيد، بالإضافة إلى عظام بشرية مطحونة، وقد أثرت هذه المكونات بشكل كبير على الصحة العامة والسلامة في البلاد، رئيس سيراليون، مادا بيو، أكد أن بلاده تواجه تهديدًا خطيرًا جراء تعاطي هذا المخدر الخطير.

على الرغم من عدم وجود إحصائيات رسمية لحالات الوفاة المرتبطة بـ "كوش"، فقد أشار أحد الأطباء إلى وفاة مئات الشباب في الأشهر الأخيرة نتيجة فشل الأعضاء الناجم عن تعاطي هذا المخدر.

منذ عام 2020 وحتى عام 2023، شهدت حالات الدخول إلى مستشفى الطب النفسي في سيراليون زيادة بنسبة تقدر بنحو 4000% بسبب الأمراض المرتبطة بالـ "كوش"، وكان معظم المتأثرين من فئة الشباب بين 18 و25 عامًا.

رئيس مستشفى الطب النفسي في سيراليون، عبد الجلوه، أشاد بإعلان الطوارئ الوطنية واعتبره "خطوة حاسمة" للتصدي لمشكلة تعاطي المخدرات، و يعتقد الخبراء أن ارتفاع معدلات البطالة بين الشباب قد ساهم في تفاقم المشكلة، مما يجعل الـ "كوش" المخدر المتاح بسهولة وبتكلفة منخفضة يمثل خطرًا كبيرًا على الصحة العامة في غرب إفريقيا.

اقرأ أيضا:كتاب نادر معروض للبيع بقيمة 1.5 مليون دولار