Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

ظلام كامل ببعض المناطق.. تفاصيل كسوف الشمس غدا

 كتب:  رحاب جمعة
 
ظلام كامل ببعض المناطق.. تفاصيل كسوف الشمس غدا
كشوف الشمس
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
مع اقترابنا من يوم 8 أبريل، يترقب العالم أحداثًا فلكية نادرة ومميزة، حيث يتزامن انقضاء شهر رمضان المبارك مع وقوع كسوف شمسي كامل. وفي هذا السياق، أوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن كسوف الشمس يحدث عندما تتوافق الأرض والقمر والشمس تقريبًا في خط واحد، حيث يكون القمر في طور المحاق مطلع الشهر القمري، ويقوم بإلقاء ظله على الأرض، مما يتسبب في تحول النهار إلى ظلام تام.

 تفاصيل كسوف الشمس غدا

ويعتبر الكسوف الكلي للشمس الذي سيحدث يوم 8 أبريل جزءًا من نمط متكرر من الكسوف الذي زار أمريكا الشمالية آخر مرة في عام 1970، وسيتكرر مرة أخرى في عام 2078. ويأتي هذا الحدث الفلكي في الليلة الأخيرة من شهر رمضان، ما يضفي جوًا من الغموض والإثارة على هذه الليلة الفارقة.
 
وبين الدكتور فهيم أن الكسوف المرتقب يشكل فرصة نادرة لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية المثيرة، حيث يتوقع أن يشهد بعض المناطق ظلامًا كاملاً بسبب تعطل الإضاءة الشمسية.
 
وفي هذا السياق، يعد الكسوف الشمسي القادم فرصة استثنائية للعالم للاستمتاع بمشاهدة هذا الظاهرة الطبيعية الفريدة، والتي قد لا تتكرر في العصر الحالي.
 
يرجى ملاحظة أنه يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء مشاهدة الكسوف الشمسي، بما في ذلك استخدام نظارات الوقاية الخاصة لحماية العيون من الإشعاعات الضارة.

ما هي أفضل الاماكن لمشاهدة الكسوف

توقع "رئيس مركز معلومات تغير المناخ" حدوث ظلام كامل للنهار في بعض مناطق العالم نتيجة لحدوث كسوف كلي للشمس، حيث يقوم القمر بتحجيب الشمس تمامًا في تلك المناطق. وفي بقية المناطق، سيكون هناك كسوف جزئي، حيث يظهر جزء من قرص الشمس فقط.
 
وأوضح أن الكسوف الكامل للشمس لن يمكن مشاهدته في السعودية ومعظم الدول العربية، ونتيجة لهذه الظاهرة، سيكون من المستحيل مشاهدة القمر في ليلة الثلاثاء، مما يعني أن شهر رمضان سيكون 30 يومًا، وسيكون يوم 9 أبريل المتمم لشهر رمضان، و10 أبريل أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك وفقًا للحسابات الفلكية.
وأشار إلى أن عددًا من الدول ستتحرى هلال شهر شوال يوم الاثنين 8 أبريل، وهي الدول التي بدأت شهر رمضان في 11 مارس، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات ومصر وعدد كبير من الدول العربية والإسلامية. ومع ذلك، فإن رؤية الهلال بالسماء في 8 أبريل مستحيلة، بسبب غروب القمر قبل الشمس وحدوث الاقتران بعد غروب الشمس. وبناءً على ذلك، ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يومًا، لتكون يوم الأربعاء 10 إبريل هو عيد الفطر في تلك الدول.
 
وأشار إلى أن أفضل الأماكن لمشاهدة الكسوف هي بعض مناطق المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية وكندا، حيث يمكن رؤية الكسوف الكلي للشمس. بينما يمكن مشاهدة كسوف الشمس ككسوف جزئي في بعض دول غرب أوروبا ومناطق أخرى في الولايات المتحدة وكندا وشمال أمريكا الجنوبية وغيرها.

ما هي ظاهرة كسوف الشمس؟

وأوضح أن كسوف الشمس هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض، مما يتسبب في انعكاس ظل القمر على سطح الأرض وحجب ضوء الشمس. وعلى الرغم من مدى الكسوف، سواء كان كاملاً أو جزئيًا، فإنه من الضروري اتخاذ إجراءات السلامة اللازمة عند محاولة رؤية كسوف الشمس.
أقرأ أيضًـــــــــــــــــــــــــــــــــــا:

معهد الفلك يكشف عن توقيت كسوف الشمس الكلي غدًا