Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

افتتاحية جارديان تدعو الغرب لمنع نتنياهو من جر المنطقة لحرب إقليمية شاملة

 كتب:  وكالات
 
افتتاحية جارديان تدعو الغرب لمنع نتنياهو من جر المنطقة لحرب إقليمية شاملة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

عبرت صحيفة الجارديان البريطانية عن تأثرها بالهجوم الإيراني على إسرائيل، مشيرة إلى أن هذا الهجوم العسكري قد يشعل أزمة كبيرة في غزة ويتسبب في حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط.

وأكدت الصحيفة على ضرورة تحرك القادة الغربيين لمنع تصاعد الوضع وتجنب الانجراف نحو حرب إقليمية شاملة، من خلال احتواء هذه المواجهة المباشرة بين إسرائيل وإيران قبل أن تفلت من السيطرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا السيناريو كان محل قلق وتوقعات سلبية منذ الهجوم السابق في 7 أكتوبر، والآن، بعد وقوع الأسوأ، فإن مسار الأمور غير معلوم.

من جهتها، حذرت مصر منذ البداية من تصاعد الصراع وسعت جاهدة لإحلال الهدوء والوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

وأكدت الصحيفة أن التقارير الأولية تفيد بأن إيران شنت هجوماً بالطائرات بدون طيار على أهداف إسرائيلية محتملة، بينما تكثف إسرائيل استعداداتها الدفاعية وتعلن إغلاق المجال الجوي، مما أدى لتوترات إقليمية تعكسها تحركات دول مثل الأردن والعراق وتقارير عن اعتراض الولايات المتحدة طائرات بدون طيار.

وأكدت الصحيفة أن الاستجابة المتوقعة من إسرائيل ستكون قوية في حال استمر الهجمات، وأشارت إلى دعم بايدن لإسرائيل، مما يعني أن الضغوط على حلفاء الولايات المتحدة وإسرائيل للمساعدة ستكون كبيرة.

في هذا السياق، يتعين على الجميع التفكير بعمق وتجنب الخطوات التي قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد وتعقيد الأوضاع المتوترة في المنطقة، وهو ما أكده مسؤول رفيع المستوى بإدارة بايدن بأن الولايات المتحدة لن تشارك في عمليات هجومية ضد إيران.

اقرأ أيضا:رئيس حكومة إسبانيا يحذر من التصعيد الإقليمي بعد هجوم إيران.. يجب تجنبه بأي ثمن