Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تحرك برلماني بشأن استمرار ارتفاع أسعار الخبز السياحي رغم انخفاض أسعار الدقيق

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
تحرك برلماني بشأن استمرار ارتفاع أسعار الخبز السياحي رغم انخفاض أسعار الدقيق
النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قدمت النائبة فاطمة سليم عضو مجلس النواب طلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب ليتم توجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك بشأن استمرار ارتفاع أسعار الخبز السياحي بالرغم من انخفاض أسعار الدقيق.

وأكدت عضو مجلس النواب أن الفترة الأخيرة شهدت انخفاضات كبيرة في سعر طن دقيق الخبز من 26 ألف جنيه إلى ما يقرب من 16 ألف جنيه في المتوسط، وجاء ذلك بعد نجاح الدولة في استقرار سعر صرف الدولار بعدما تمكنت من توفير العملة الأجنبية والقضاء على السوق السوداء.

وقالت سليم إنه بالرغم من الانخفاض الكبير في سعر الدقيق إلا أن أصحاب المخابز يرفضون تخفيض أسعار الخبز السياحي الذي تضاعف سعره في الفترة الأخيرة في ظل اضطراب سعر صرف الدولار وارتفاع سعر طن الدقيق ليصل إلى 30 ألف جنيه.

وأضافت أنه بالرغم من إعلان شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية عن دعوتها لانخفاض سعر الخبز بنسبة 20% إلا أن أصحاب المخابز لم يلتزموا بذلك مما تسبب في تحمل المواطنين أعباء مالية بدون مبرر.

وأردفت قائلة: "أريد أن أسأل الحكومة عن مدى وجود آليات للرقابة على المخابز وتنظيم سعر الخبز المُباع للمواطن؟".

وتابعت أنه من بين المشكلات الرئيسية في الخبز السياحي عدم الالتزام بوزن محدد للرغيف مما يتطلب ضبط تلك المنظومة.

ومن الجدير بالذكر، أن شعبة المخابز بالقاهرة كانت قد أعلنت اليوم عن انخفاض أسعار الدقيق بمعدلات 2000 جنيهًا للطن، حيث كانت قد وصل سعر طن الدقيق إلى 21 ألف جنيه، وانخفضت لمعدلات 19 ألف جنيهًا في الأيام القليلة الماضية.

وأكد خالد فكري السكرتير العام والمتحدث باسم شعبة المخابز بالقاهرة أن معدلات الأسعار للدقيق انخفضت في الأيام القليلة الماضية منذ بدء المبادرة حتى أيام العيد، حيث بلغ معدل الانخفاض لما يقرب من 13% في ظل توافر الدقيق بمختلف أنواعه.