Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره البولندي

 كتب:  متابعات
 
وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من نظيره البولندي
وزير الخارجية ونظيره البولندي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أعلن السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري، وزير الخارجية، تلقى اتصالاً هاتفياً من Radoslaw Sikorski، وزير الخارجية البولندي، اليوم الخميس.

وأشاد Sikorski بالجهود التي تبذلها مصر لترحيل جثمان مواطن بولندي إلى بلاده، الذي قتل في العملية الإسرائيلية ضد موظفي الإغاثة الإنسانية في غزة، وقدّم شكره للتسهيلات التي قدمتها مصر في هذا الصدد.

مصر تقدر دعم الجانب البولندي لمرافق الرعاية الصحية 

من جانبه، أعرب وزير الخارجية المصري عن تقدير مصر لدعم الجانب البولندي لمرافق الرعاية الصحية المصرية، والتي تعمل على علاج المُصابين الفلسطينيين، وذلك من خلال إرسال مساعدات مُقدمة من الوكالة الحكومية للاحتياطيات الاستراتيجية عبر آلية الاتحاد الأوروبي UCPM.

وأضاف أبو زيد، أن الوزيرين تباحثا بشأن عقد الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المصرية / البولندية في وارسو خلال شهر ديسمبر ٢٠٢٤، وذلك برئاسة كل من وزيرة التعاون الدولي المصرية ووزير التنمية والتكنولوجيا البولندي، كما ناقشا انعقاد جولة مُشاورات جديدة بين مصر وبولندا برئاسة مساعدي وزيري خارجية البلدين بالقاهرة خلال العام الجاري.

وفي سياق آخر، تطرق الوزير شكري إلى التطورات المتعلقة بالأزمة في قطاع غزة، مؤكداً موقف مصر الداعي إلى حتمية التعامل بشكل فوري ومسؤول مع الأزمة الإنسانية في القطاع، وضرورة تكاتف الجهود لمنع امتداد رقعة الصراع بما يهدد أمن واستقرار المنطقة.

كما دعا إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية بشكل آمن لأبناء الشعب الفلسطيني، داعياً إلى تنفيذ قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكد شكري رفض مصر التام لأي عملية عسكرية في رفح الفلسطينية، نظراً لتداعياتها الإنسانية الخطيرة.

اقرأ أيضًا: الحكومة توافق على إنشاء منطقة حرة باسم شركة «قناة السويس للقوارب الحديثة"