Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

سؤال برلماني لـ«وزير الصحة» بشأن مطالبات هيئة الدواء برفع سعره 50%

 كتب:  رويدا حلفاوي
 
سؤال برلماني لـ«وزير الصحة» بشأن مطالبات هيئة الدواء برفع سعره 50%
النائبة راوية مختار عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تقدمت النائبة راوية مختار، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، بسؤال مُوجه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، حول أسباب مطالبات هيئة الدواء برفع سعره 50% بالرغم من معاناة المرضى من الحصول عليه.

غلاء أسعار الدواء

وأوضحت راوية مختار في سؤالها قائلة: "تابعنا مطالبات هيئة الدواء برفع أسعار الأدوية الفترة المقبلة 50% وعدم قدرة الهيئة على تحمل أسعار مستلزمات إنتاج الدواء خاصةً بعد المستجدات التي طرأت على الاقتصاد المصري".

وأكدت أن القطاع الطبي في مصر يعاني من الإهمال، خاصةً في سوق الدواء الذي أصبح عبئًا على المواطن المريض، فلا يجد أمامه إلا الموت بعد نفاد محاولاته في الحصول على علبة دواء فعالة وبسعر مناسب.

وقالت عضو مجلس النواب، إن غلاء سعر الدواء قرار يحكم على الملايين في مصر بالموت ولم يعد المواطن البسيط قادرا على شراء الأدوية بعد غلاء أسعارها المتواصل دون رحمة أو توقف، حيث تحتل مصر مرتبة أولى على مستوى العالم العربي في الإصابة بمرض سكانها بداء السكري، والذي ارتفع سعره إلى 3 أضعاف على مدار الأشهر القليلة الماضية.

كما أكدت على أنه في ظل غياب الرقابة على المؤسسات الصحية واحتكار سوق الأدوية والمستشفيات وهي جميعها ملفات هامة لابد من مناقشتها ووضع حلول لها بدلًا من رفع سعر الدواء 50% على المريض الذي يلقى شبح الموت في الأخير.

وتساءلت النائبة - أيضًا- عن أسباب هيئة الدواء في مطالبات رفع أسعار الأدوية 50% ومدى تأثير هذا القرار على المواطن في ظل عجزه عن شراء الدواء بعد رفع السعر المتواصل الاجتماعي، وبناءً على ذلك وجهت عدة أسئلة أهمها: "ما أسباب مطالبات هيئة الدواء في رفع أسعار الأدوية 50%؟، كيف سيؤثر هذا القرار على المواطن في ظل عجزه عن شراء الدواء بعد رفع السعر المتواصل؟".