Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

هولندا في حالة تأهب: تحذير من زلزال مدمر اليوم الجمعة

 كتب:  رحاب جمعة
 
هولندا في حالة تأهب: تحذير من زلزال مدمر اليوم الجمعة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
أطلق معهد الأبحاث الزلزالية الهولندي SSGEOS تحذيرًا مروعًا، محذرًا من احتمالية وقوع زلزال مدمر بدرجة 8 ريختر، وذلك بسبب تزامن الأرض مع كوكب عطارد، حيث  يتوقع أن يحدث هذا الزلزال يوم الجمعة المقبل، الموافق 19 أبريل.
 
وفي تصريحاته، أكد فرانك هوجربيتس، الباحث في النشاط الزلزالي، على ضرورة أن تكون بعض الدول، ومن بينها تركيا، في حالة تأهب خاصة في الفترة من 20 إلى 24 أبريل. وقد حذر المعهد الهولندي لأبحاث الزلازل من أن اقتران الأرض بعطارد والزهرة قد يؤدي إلى وقوع زلزال مدمر.
 
وأضاف المعهد أن الاقتران الذي سيحدث في 19 أبريل قد تزامن مع اكتمال القمر في الماضي، وفي تلك المرات وقعت زلازل عنيفة بدرجة 8 ريختر في عامي 2004 و2013. على الرغم من عدم تزامن هذا الاقتران مع اكتمال القمر هذه المرة، فإنه من المتوقع أن يحدث زلزال في غضون أيام قليلة بعد ذلك.
 
وختم هوجربيتس تصريحه بالقول: "دراسة هندسة الكواكب أمر ضروري لفهم الكون".

تحذير من وقوع زلزال مدمر خلال الأيام القادمة

وأثار التحذير من وقوع زلزال مدمر خلال الأيام القادمة قلق الكثيرين، وعندما تم طرح سؤال عن النشاط البركاني في الفترة الحالية، أشار فرانك هوجربيتس إلى أن الأمر قد يؤثر على البراكين بشكل محتمل.
وأوضح أنه من الصعب التنبوء بهذه الظاهرة بدقة؛ نظرًا للعدد الكبير من البراكين النشطة والتغيرات المستمرة في نشاطها.
 
وفيما يتعلق بإمكانية وقوع زلزال مدمر في تركيا والمنطقة المحيطة بها، أكد هوجربيتس عدم وجود مؤشرات محددة حتى الآن. لكنه شدد على ضرورة البقاء في حالة تأهب إضافية في الأيام القادمة، خاصة في الفترة الممتدة من 20 إلى 24 أبريل.

اقترانات الكواكب ترتبط بالزلازل الكبرى

وكشف معهد البحوث الهولندي لرصد الأجرام السماوية وتأثيرها على النشاط الزلزالي "SSGEOS" عن الارتباط المحتمل بين اقترانات الكواكب وحدوث الزلازل الكبرى. وأكد الباحثون أن الكوكب عطارد، بفعل سرعة مداره العالية وحركته السريعة حول الشمس، يكون غالبًا العنصر المرتبط بتوقيت الزلازل الكبيرة.
 
وفي تحليلهم للبيانات، أوضح المعهد أن 87.2% من الزلازل ذات القوة الكبيرة، التي تجاوزت 7.5 درجة بمقياس ريختر، حدثت في أوقات كوكب الزهرة في اقتران مع كواكب خارجية. وأشاروا إلى أن معظم هذه الزلازل حدثت في فترة تقارب بين كوكبين، واحد منهما يشمل عطارد، مما يسهل التنبؤ بحدوث زلازل مدمرة.
 
ويضيف المعهد أن معظم الزلازل التي تبلغ قوتها 7.5 درجة تحدث في تقارب بين 2-4 كواكب، مما يشير إلى أهمية متابعة اقترانات كوكب الزهرة مع الكواكب الخارجية، خاصة في الفترات التي تتزامن مع اقترانات كواكب أخرى مثل عطارد، مما قد يساعد في التنبؤ بحدوث زلازل مدمرة.
اقرأ أيضًــــــــــــــــــــــا:
عاجل… زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب غرب المكسيك

عاجل… زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب غرب المكسيك