Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حفيدة البارودي لـ العاصمة: «هتهدوا قرافة الشافعي ليه؟.. دي تاريخنا فيها»

 كتب:  بسمة فرج
 
حفيدة البارودي لـ العاصمة: «هتهدوا قرافة الشافعي ليه؟.. دي تاريخنا فيها»
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

قالت قمرية مراد حفيدة الشاعر محمود سامي البارودي، إن يوم الثلاثاء الماضي 16 أبريل تم إرسال خطاب إلى حارس المقبرة بإيقاف الدفن مع عودة وضع العلامة الحمراء مرة أخرى على باب القرافة.

هدم المقابر التراثية 

وأشارت قمرية مراد في تصريح خاص إلى العاصمة، أن البلدوزر يقف أمام القرافة قائلة: "هدد نشيل تاريخ هنودي أمواتنا فين... دول تاريخ مصر... هنرميهم فين... ده حرام وعيب واللى مش ليه تاريخ مش ليه أصل... هيرموا تاريخ مصر في حته صحراء متر في متر".

وأضافت أنه بنهاية شهر ديسمبر 2023 تم إخطارنا من المحافظة بوقف هدم المقابر التراثية بالإمام الشافعي وتم نزع علامات الإزالة، عقب مخاطبتنا لرئيس الجمهورية  واليونسكو.

ويذكر أن في 12 يوليو 2023 أكد رئيس الوزراء على اهتمام الدولة بتطوير منطقة جنوب القاهرة التاريجية وقف عمليات هدم المقابر في أحواش الإمام الشافعي والسيدة نفيسة والحرص على أن يحافظ مخطط التطوير على الطابع المميز لتراثها .

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإنشاء مقبرة الخالدين في يونيو الماضي 2023م، وقالت قمرية  إن والدتها زينات بنت محمود سامى البارودي توفت منذ عام فلم تستطيع نزع رفاتها، مؤكداً أن مقابر الإمام الشافعي تابعة لليونسكو ومسجلة بمدينة الأموات "ولم نخرج مواتنا منها ".

وأوضحت أن "الناس بتشتري التاريخ... واحنا هنرمي تاريخ 7000 سنة " بالإضافة إلى أن جدها الشاعر محمود سامي البارودي أنجب 11 إبنًا وجميعهم دفنوا بذات المقبرة.

فيما اتفق وحيد عبد اللطيف المردنلي صاحب حوش الدرملي باشا على وقف الدفن بمقابر الإمام الشافعي مؤكداً " ما فيش استسلام بس مش هقدر أعمل حاجة ... هقف قدام دبابة .. هحارب يعني .. أنا راجل عندي 78 عام".

وأشار في تصريح خاص إلى العاصمة أنه قام بترميم المقبرة بتكلفة نصف مليون جنيه ، ومنذ القرار الذى قام بإستلامه حارس المقبرة على الفور عودت الإتصال باليونسكو.

أقرأ أيضاً...أمين المجلس الأعلى للآثار يتفقد مستجدات أعمال تطوير المتحف المصري بالتحرير

أقرأ أيضاً....في اليوم العالمي للكتاب.. فتح متحفي «نجيب محفوظ وطه حسين» بالمجان وخصم يصل لـ 50%