Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حكم صلاة التسابيح وكيفيتها.. تفاصيل

 كتب:  ندى جمال
 
حكم صلاة التسابيح وكيفيتها.. تفاصيل
صلاة التسابيح
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

حكم صلاة التسابيح وكيفيتها من أكثر عمليات البحث خلال الساعات القليلة الماضية، حيث أن صلاة التسابيح من الأعمال الصالحة التي يمارسها المسلمون، وتعتبر واحدة من أشهر الأذكار الموصى بها في الإسلام، ويستعرض لكم موقع "العاصمة" كافة التفاصيل المتعلقة بالموضوع في التقرير التالي.

حكم صلاة التسابيح وكيفيتها

تتميز صلاة التسابيح بسهولة أدائها وقلة الوقت الذي يستغرقه الفرد في أدائها، ولكنها تحمل قيمًا عظيمة وفوائد متعددة للمؤمن، وجاء حكم صلاة التسابيح وكيفيتها، كالتالي:

حكم صلاة التسابيح

بشأن حكم صلاة التسابيح، فقد يختلف الفقهاء في مسألة صلاة التسابيح، حيث يروي الشافعية والحنفية أنها مشروعة ومستحبة، بينما يروي الحنابلة بجوازها.

وهناك آراء تقول بأنها غير مستحبة، ويرجع ذلك إلى تضعيف حديثها واختلاف هيئتها عن هيئة باقي الصلوات، وهذا الرأي مُروَى عن الإمام أحمد وميل الحافظ ابن حجر في كتاب "التلخيص".

أما أصحاب الرأي الأول، فيقولون إن صلاة التسابيح مروية من طرق كثيرة ومتنوعة، وقد اعتمد عليها كثير من السلف وكانوا يداومون عليها، وأن اختلاف هيئتها لا يُقدَّح في مشروعيتها كما في بعض الصلوات الأخرى كالعيدين والجنازة وغيرها.

ويُذكر أن الإمام أحمد قد رجع عن إنكار حديث صلاة التسابيح، وهذا ما نقله الحافظ صدر الدين المناوي في كتابه "أجوبته عن أحاديث المصابيح"، حيث ذكر أحمد بن سعيد النسائي أنه سأل الإمام أحمد عن صلاة التسابيح، فأجاب بأنه لا يصح فيها عنده شيء، ولكنه رجع إلى استحبابها، وأن من قوي الخبر فيها وعمل بها، وهذا يعني أنها تُعتبر في درجة الحسن.

باختصار، فإن صلاة التسابيح تثير جدلًا في الأدلة الشرعية وتأويلات الفقهاء، ولكن تاريخيًا تُعتبر مشروعة ومستحبة في مدارس الشافعية والحنفية، وتُجوَّز في مذهب الحنابلة، بينما يرى بعض العلماء أنها غير مستحبة نظرًا لبعض الاعتبارات الشرعية.

كيفية أداء صلاة التسابيح؟

تتساءل الكثير من الناس عن كيفية أداء صلاة التسابيح، وقد قدمت دار الإفتاء المصرية إجابة على هذا السؤال، حيث أوضحت الطريقة الصحيحة لأداء هذه الصلاة الخاصة، وجاءت الخطوات التي أوضحتها، كالتالي:

يبدأ المصلي بصلاة التسابيح بأداء أربع ركعات، مع الإشارة إلى أنه يُسلم بتسليمة واحدة، ولا يكون هناك تشهد أوسط في هذه الصلاة.

في كل ركعة من الركعات الأربع، يُقرأ بفاتحة الكتاب وسورة من اختيار المصلي.

بعد القراءة وقبل الركوع، يقول المصلي وهو قائم "سبحان الله + الحمد لله + لا إله إلا الله + الله أكبر" 15 مرة.

ثم يركع، وبعد التسبيح المعتاد في الركوع، يقول نفس التسبيحات 10 مرات.

بعد الركوع، وبعد أن يرفع رأسه من الركوع، يقول "سمع الله لمن حمده ... إلخ"، ثم يكرر التسبيحات السابقة 10 مرات.

يهوي ساجداً، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، يقول التسبيحات الأربع 10 مرات.

ثم يرفع رأسه من السجود بين السجدتين، وبعد الدعاء المعتاد، يقول نفس التسبيحات 10 مرات.

يسجد، وبعد التسبيح المعتاد في السجود، يقول نفس التسبيحات 10 مرات.

بعد السجود، وعندما يجلس القرفصاء في استراحة خفيفة بين السجود والقيام، يكرر التسبيحات الأربع 10 مرات، مما يجعل إجمالي التسبيحات في كل ركعة 75 مرة.

يُكرر هذه العملية في الركعات الأربع، مما يجعل عدد التسبيحات الإجمالي 300 مرة، وهذه هي طريقة صلاة التسابيح التي أوضحتها دار الإفتاء المصرية.

اقرأ أيضًا:

تغفر الذنوب جميعا.. صلاة تؤديها مرة واحدة بالعمر

ميعاد وقفة عيد الأضحى 2024 بالميلادي في مصر