Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أبرزها تخفيف عجز الميزان التجاري.. مكاسب مصر من انضمامها لمجموعة بريكس

 كتب:  سماح غنيم
 
أبرزها تخفيف عجز الميزان التجاري.. مكاسب مصر من انضمامها لمجموعة بريكس
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

"فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس"، مقالًا للدكتور محمد صفي الدين خربوش أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، نشر في عددًا جديدًا من إصدارت مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء الدورية "بقلم خبير".

وقد أوضح مركز المعلومات أن تكتل "بريكس" يضم أبرز الاقتصادات الكبرى في العالم، حيث يشمل في عضويته كلاً من "البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا"، بما جعله يسيطر على 30% من الاقتصاد العالمي وأكثر من 43% من سكان العالم.

فرص ومكاسب انضمام مصر إلى مجموعة البريكس، تتمثل في:

- أسست المجموعة بنك التنمية الجديد عام 2015 وسبق لمصر الانضمام إليه في مارس 2023 مما يعني فرصًا أفضل للاستفادة مما يوفِّره البنك الجديد لأعضائه في مجال تمويل المشروعات التي يتيح البنك تمويلها في مجالات البنية الأساسية والتنمية المستدامة.

-بلغ إجمالي استثمارات الدول أعضاء المجموعة في مصر خلال العام المالي 2021/ 2022 أقل من مليار دولار بقيمة "891.2 مليون دولار".

-يتيح انضمام مصر إلى تيسير الحصول على احتياجاتها الكبيرة من الحبوب من روسيا والهند بشروط أفضل في ظل السعي لإبرام صفقات تبادل بالعملات المحلية للدول الأعضاء.

-منح مصر فرصًا أفضل في الحصول على المنتجات التي تتميز بها الدول الخمس بالمجموعة مثل "الصناعات الثقيلة والخفيفة والبرمجيات وتكنولوجيا الاتصالات والأقمار الصناعية منخفضة التكاليف وصناعة المنسوجات والحبوب والسكر واللحوم وإنتاج وتصدير المعادن" بأسعار تفضيلية وربما بالعملات المحلية.

-من المتوقع أن تساهم عضوية مصر والإمارات والسعودية في المزيد من التنسيق في مواقفها داخل المجموعة وخارجها وإتاحة المزيد من الفرص أمام الاستثمارات السعودية والإماراتية في مصر.