Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الري يتابع تطورات التعاون بين مصر ودول حوض النيل

 كتب:  متابعات
 
وزير الري يتابع تطورات التعاون بين مصر ودول حوض النيل
وزير الموارد المائية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة التطورات في التعاون بين مصر ودول حوض النيل، وتحديداً مع دولة جنوب السودان، خلال الاجتماع، تم استعراض تقدم المشاريع التنموية المختلفة التي تقوم مصر بتنفيذها في جنوب السودان، مثل مشاريع إنشاء محطات المياه الصالحة للشرب، وبناء السدود لتجميع مياه الأمطار، وتطوير محطات القياس، وبناء المراسي النهرية، وأعمال تطهير المجاري المائية، وغيرها.
 
أعرب سويلم خلال الاجتماع عن أهمية هذه المشاريع في تحسين مستوى حياة السكان في دول حوض النيل، تحت مظلة العلاقات الوثيقة التي تربط مصر بدول القارة الإفريقية بشكل عام ودول حوض النيل بشكل خاص.

محطات المياه الصالحة للشرب

 
تم أيضاً استعراض المشاريع التي تم الانتهاء من تنفيذها في جنوب السودان، حيث تم بناء عدد من محطات المياه الصالحة للشرب (20 محطة) تعمل بالطاقة الشمسية، وتأسيس مرسى نهرين (2 مرسى) لخدمة الملاحة النهرية، وتجهيز محطات القياس والتصرفات (3 محطات)، وإقامة محطات جديدة لقياس المناسيب والتصرفات (2 محطة) على بحر الجبل لخدمة سكان منجلا ونيمولي، بالإضافة إلى إقامة معمل مركزي لتحليل جودة المياه في جوبا، ومحطة رفع طلمبات في واو بولاية غرب بحر الغزال.
 
وتم تدشين مشروع إنشاء محطات المياه الصالحة للشرب (8 محطات)، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 3 محطات بنسبة 72% حتى الآن، وبدء العمل في محطتين في مقاطعة يورو في مارس 2024، مع بدء العمل في المحطات الثلاث الباقية في يونيو 2024. كما يتم العمل على إقامة محطة قياس للمناسيب والتصرفات في بور بولاية جونجلي بنسبة تنفيذ 85%، ومشروع بناء سدود لتخزين مياه الأمطار بنسبة تنفيذ 65%، ويتم الاستعداد لتنفيذ مشروع الحد من مخاطر الفيضان في بحر الجبل، بالإضافة إلى تجهيز مركز تنبؤ بالفيضان في جنوب السودان وتوريد الأجهزة والمعدات اللازمة له.