Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير النقل والسفير الفرنسي يستقلان القطار الكهربائي الخفيف LRT والخط الثالث للمترو

 كتب:  متابعات
 
وزير النقل والسفير الفرنسي يستقلان  القطار الكهربائي الخفيف LRT والخط الثالث للمترو
وزير النقل والسفير الفرنسي
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
قام الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، بالتعاون مع السفير الفرنسي في القاهرة، إيريك شوفالييه، بزيارة تفقدية لمشروعي القطار الكهربائي الخفيف (LRT) والخط الثالث لمترو الأنفاق في القاهرة الكبرى، باستنادٍ إلى توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالتوسع في بناء شبكة وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام.
 
بدأت الزيارة بتفقد محطة بدر، إحدى محطات القطار الكهربائي الخفيف (LRT)، التي تخدم التوسع العمراني في مدينة العاشر من رمضان والجمهورية الجديدة "العاصمة الإدارية الجديدة"، تم تشغيل المرحلتين الأولى والثانية من المشروع، وتغطي المسافة من المحطة المركزية عدلى منصور حتى محطة مدينة الفنون، بطول 70 كيلومتر وتضم 12 محطة.
أكد الوزير على جهود الوزارة في توفير مساحات لمواقف السيارات الخاصة في محطات الـ LRT، مما ساهم في جذب أصحاب السيارات للاستخدام المستدام لوسائل النقل الجماعي.

المحطة المركزية عدلى منصور

 
ثم انتقل الوزير والسفير الفرنسي إلى المحطة المركزية عدلى منصور، التي تم تنفيذها على مساحة 15 فدان، وتم تصميم المنطقة المحيطة بها لتضم مواقف سطحية لسيارات الأجرة والملاكي، بالإضافة إلى مناطق استثمارية تجارية ومساحات خضراء لمواكبة احتياجات الوقت الحالي والتوسع المستقبلي.
 
ختمت الزيارة بشراء تذاكر الركوب للقطار الكهربائي الخفيف، مع التأكيد على التعاون الثنائي بين مصر وفرنسا في مجالات النقل المختلفة، والجهود المشتركة في تحقيق التنمية المستدامة والصديقة للبيئة.
بعد الانتهاء من زيارة المشروعات في مشروع القطارات الكهربائية الخفيفة LRT والخط الثالث لمترو الأنفاق، استقل وزير النقل والسفير الفرنسي بالقاهرة الخط الثالث للمترو حتى محطة جامعة القاهرة، وهي جزء من المرحلة الثالثة الأخيرة للخط الثالث.
 
تم تنفيذ الخط الثالث لمترو الأنفاق على أربع مراحل مختلفة، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى من محطة العتبة إلى محطة العباسية، المرحلة الثانية من محطة العباسية إلى محطة هارون، المرحلة الرابعة من محطة عدلى منصور المركزية إلى محطة هارون، والجزء الأول من المرحلة الثالثة من محطة العتبة إلى محطة الكيت كات، والجزء الثاني من المرحلة الثالثة من محطة السودان إلى محطة محور روض الفرج.
 
خلال جولته، تابع الوزير عمليات التشغيل التجريبي بدون ركاب للجزء الثالث الأخير (3C) من المشروع، حيث يتم اختبار جميع الأنظمة مثل الإنارة والتكييف والتهوية، بالإضافة إلى تسيير القطارات لعمل الاختبارات الديناميكية لضمان سلامة وأمان جميع مكونات المشروع استعدادًا لتشغيله تجريبيا بالركاب في الفترة القادمة.
 
أكد الوزير في تصريحات صحفية على أهمية العلاقات بين مصر وفرنسا في مجال النقل، وعلى جهود وزارة النقل المصرية والشركات الفرنسية في تنفيذ مشروعات عملاقة على أرض مصر، مؤكدًا على أن كل مرحلة من مراحل المترو تسهم في تحسين حركة التنقل وتقليل تلوث الهواء.
 
من جهته، أشاد السفير الفرنسي بعمق العلاقات المصرية الفرنسية، وأبدى سعادته بالتعاون في مجال النقل، مشيرًا إلى تقديم شركة RATP الفرنسية خدماتها في تشغيل القطارات الكهربائية الخفيفة LRT والخط الثالث لمترو الأنفاق للمحافظة على نفس أساليب ونظم التشغيل.