Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مصر تحتفل بأعياد تحرير سيناء .. ومشروعات كبرى في مجال الموارد المائية والرى لتنمية سيناء

 كتب:  متابعات
 
مصر تحتفل بأعياد تحرير سيناء .. ومشروعات كبرى في مجال الموارد المائية والرى لتنمية سيناء
الموارد المائية والرى
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

في إطار احتفال المصريين بأعياد تحرير سيناء اليوم، أعلن الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تلتزم بالمشاركة الفاعلة في تعزيز التنمية الشاملة بشبه جزيرة سيناء من خلال تنفيذ عدة مشاريع كبرى في مجال الموارد المائية، تلبيةً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدعم التنمية في المنطقة.

وأكد سويلم على الإنجاز الهام الذي تمثل في تنفيذ محطة بحر البقر، التي تُعتبر أكبر محطة في العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى ٥.٦٠ مليون متر مكعب يوميًا.

وشدد على أهمية هذه المحطة والمسارات الناقلة للمياه المعالجة منها لمناطق الاستصلاح بشمال ووسط سيناء، مُشيرًا إلى أن ذلك يُعتبر خطوة كبيرة نحو دعم التنمية في الجزيرة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية.

مشروع تنمية شمال سيناء

وفيما يتعلق بمشروع تنمية شمال سيناء، فإنه يُجرى العمل على تنفيذ ٢٤ مأخذًا على ترعة الشيخ جابر لري مساحة تصل إلى ١٢٥ ألف فدان، حيث تم نهو الأعمال بعدد (١٨) مأخذ، بالإضافة إلى بدء العمل في إجراءات استلام عدد (٣) مأخذ، ومتابعة أعمال التشغيل التجريبي لهذه المأخذ. وتمت أيضًا إنشاء (١٧) تجمعًا تنمويًا وسكنيًا بشمال وجنوب سيناء لخدمة السكان المحليين.

وفي سياق حماية المناطق من أخطار السيول واستغلال مياه الأمطار، أوضح الدكتور سويلم أنه تم وما زال العمل جارٍ على تنفيذ عدة منشآت حماية، مثل السدود والحواجز والقنوات الصناعية والبحيرات والخزانات الأرضية والجسور والمعابر ومفيضات السيول، التي تسهم في حماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول، بالإضافة إلى حصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية للاستفادة منها في المناطق المحيطة بالسدود لتأمين احتياجات التجمعات البدوية وتحقيق الاستقرار لها.

اقرأ أيضًا: «منتصف مايو المقبل».. عزة مصطفى تكشف موعد إلغاء تخفيف أحمال الكهرباء