Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزير الري: ورشة العمل تعد نموذجاً مشرفاً للتنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة

 كتب:  متابعات
 
وزير الري: ورشة العمل تعد نموذجاً مشرفاً للتنسيق بين أجهزة الوزارة المختلفة
وزير الموارد المائية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
في حضور عدد من القادة الوزاريين والمركز القومي لبحوث المياه، أقام الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، ورشة عمل لمناقشة الدراسات البحثية المقترحة للتنفيذ بتمويل من برنامج البحوث التطبيقية بين مصر وهولندا Water-JCAR.

وزير الموارد المائية يشير لأهمية التنسيق بين أجهزة الوزارة والمعاهد البحثية 

تم خلال هذه الورشة عرض مقترحات الدراسات البحثية المتعلقة بتقييم نظم الري المحوري، وحصر وتطوير الأخوار بنهر النيل، وتحسين كفاءة استخدام الكهرباء في محطات الرفع، وتطوير نماذج رياضية للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر، ودراسة التغيرات المورفولوجية للقنوات الرئيسية على نهر النيل، وتطوير المواد المستخدمة في مواسير الصرف المغطاة، وإعداد خريطة هيدروجيولوجية للخزانات الجوفية في غرب الدلتا، وتطوير منظومة رقمية لحصر وتقييم حالة المنشآت المائية.
 
أشار في كلمته إلى أهمية التنسيق بين أجهزة الوزارة والمعاهد البحثية لتحديد الدراسات البحثية التي تعالج التحديات التي تواجه قطاع المياه في مصر،  كما أكد على أهمية تقديم حلول عملية تعتمد على البحث العلمي والإبتكار لمواجهة هذه التحديات، مشيراً إلى دور المركز القومي لبحوث المياه في ذلك وحرصه على تطويره وتوفير الدعم اللازم له.
 
وأكد سويلم على ضرورة إجراء دراسات بحثية شاملة تغطي جوانب متعددة للتعامل مع التحديات المائية، مع التأكيد على أهمية استخدام نتائج هذه الدراسات في صنع القرارات السياسية ذات الصلة لضمان استدامة المشاريع المائية.
 
إتفاقية التعاون المشترك في برنامج البحوث التطبيقية Water-JCAR تهدف إلى تعزيز التعاون بين عدة جهات، بما في ذلك المركز القومي لبحوث المياه، ومركز البحوث الزراعية، ومعهد أبحاث فاغينينغن الهولندي، ولجنة التقييم البيئي الهولندية، ومؤسسة دلتارس الهولندية.