Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

سويلم: الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز

 كتب:  متابعات
 
سويلم: الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المقررة لزراعة الأرز
وزير الموارد المائية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على أهمية الالتزام بزراعة الأرز فقط في المناطق المصرح لها بزراعته، والتي تم تحديدها وفقًا للقرار الوزاري رقم 543 بتاريخ 25 ديسمبر 2023.

يتضمن هذا القرار المساحات المصرح بزراعة الأرز في عدة محافظات، بما في ذلك الإسكندرية، البحيرة، الغربية، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، الشرقية، الإسماعيلية، وبورسعيد.

وأكد الوزير أن الوزارة ملتزمة بتوفير المياه للمساحات المصرح لزراعة الأرز فيها، وأنه على جميع أجهزة الوزارة الالتزام بهذا التوجيه والتنسيق المستمر مع أجهزة وزارة الزراعة في هذا الشأن.

وزير الموارد المائية يحذر من زراعة الأرز في مناطق غير مصرح بها

وأضاف أن مخالفة القرار الوزاري وزراعة الأرز في مناطق غير مصرح بها يؤثر سلبًا على عملية توزيع المياه في المحافظة التي بها المخالفة، وكذلك في المحافظات المتصلة بها في شبكة الترع.

وأوضح الوزير أنه وفقًا للمادة رقم 28 من قانون الموارد المائية والري رقم 147 لسنة 2021 ولائحته التنفيذية، يتم تطبيق الغرامات المقررة في المادة 104 من القانون على المخالفين، بالإضافة إلى تقدير قيمة تبديد المياه نتيجة زراعة الأرز بالمخالفة وفقًا للائحة التنفيذية للقانون.

وأضاف الوزير أن أي مزارع يمكنه التواصل مع الإدارة العامة للري أو الإدارة الزراعية التي تقع أرضه الزراعية ضمنها لتحديد مدى وجودها ضمن المساحات المصرح بزراعتها بالأرز أو عدمه، استنادًا إلى القرار الوزاري الصادر بهذا الشأن.

الجدير بالذكر أن القرار الوزاري رقم 543 بتاريخ 25 ديسمبر 2023 يتضمن التصريح بزراعة الأرز في مساحة إجمالية تبلغ 724,200 فدان، بالإضافة إلى مساحة 200,000 فدان تزرع بسلالات الأرز الموفرة للمياه، ومساحة 150,000 فدان تزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبيًا بشبكة الري والصرف، والأراضي التي بها مشاكل بالتربة.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يشاهد فيلمًا تسجيليًا عن مجمع هاير مصر للصناعات