Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

نيفين عثمان: «برلمان الطفل المصري» منصة هامة للأطفال للتعبير عن آرائهم وتولي القيادة

 كتب:  رحاب جمعة
 
نيفين عثمان:  «برلمان الطفل المصري» منصة هامة للأطفال للتعبير عن آرائهم وتولي القيادة
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

تم إطلاق "برلمان الطفل المصري" في حفل خاص بتنظيم من المجلس القومي للطفولة والأمومة، بالتعاون مع تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ومنظمة يونيسف، وذلك تحت شعار "صوت الطفل". شارك في الحفل أطفال من مختلف المحافظات.

حضر الحفل الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، والأستاذ الدكتور حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة والسكان لشؤون التطوير المؤسسي والمتحدث الرسمي للوزارة، والسفيرة نبيلة مكرم، رئيس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، والسيد جيرمي هوبكنز، ممثل يونيسف في مصر، بالإضافة إلى أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

أعربت المهندسة نيفين عثمان، الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، عن سعادتها بتأسيس "برلمان الطفل المصري"، والذي يمثل منصة للأطفال للتعبير عن آرائهم وقضاياهم، مؤكدة أنه يمثل نهجًا جديدًا لتمكين الأطفال وتعليمهم القيادة والمسؤولية.

وأضافت "عثمان" أن الدولة المصرية تسعى جاهدة لتمكين الأطفال في جميع المجالات، وأنها تهدف إلى سماع آمالهم وتطلعاتهم، وتوفير الدعم اللازم لهم للتعبير عن أنفسهم بثقة وأمان، كما أشادت بدور وزارة التربية والتعليم في تسهيل الفرصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال.

وأكدت "عثمان" أن الدولة المصرية قد حرصت على حقوق الطفل على مدار عقود طويلة، وسعت نحو بناء الإنسان بدءًا من الاعتراف بحقوقه الأساسية، مشيرة إلى أنه جارٍ العمل على مأسسة "برلمان الطفل المصري" بلائحته التنفيذية، وأن أولى القضايا التي تمت مناقشتها هي تقرير مصر الدوري المقدم إلى لجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة.

أمين عام المجلس يعبر عن شكره لإصدار قانون إعادة تشكيل المجلس القومي للطفولة 

تقديرًا للقيادة السياسية، أعرب أمين عام المجلس عن شكره وتقديره لإصدار قانون إعادة تشكيل المجلس القومي للطفولة والأمومة، الذي يتوافق مع الدستور المصري والتزامات مصر الدولية.

وأشاد بأن هذا القانون يمثل انتصارًا كبيرًا لحقوق الطفل، وسيمكن المجلس من أداء مهامه المنوطة به بالشكل المطلوب.

من جهتها، أعربت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذي للأكاديمية الوطنية للتدريب، عن شكرها وتقديرها لدعوتها للمشاركة في هذه الفاعلية المميزة.

وأكدت أهمية تأهيل النشء ليكونوا قادة المستقبل، وأشارت إلى أن الدولة المصرية تهتم بشكل كبير بالاستثمار في العنصر البشري.

من جانبه، أكد الدكتور حسام عبد الغفار، مساعد وزير الصحة والسكان، على أهمية هذه التجربة الفريدة ودورها في انغماس الأطفال في القضايا الهامة.

وأشاد بالملاحظات القيمة التي تناولها الأطفال خلال جلسة محاكاة البرلمان، وتمنى استمرار هذا العمل بشكل مستدام.

السفيرة نبيلة مكرم تعبر عن سعادتها بجلسة المحاكاة التي قدمها الأطفال

من جانبها، عبرت السفيرة نبيلة مكرم، رئيس مجلس أمناء مؤسسة فاهم للدعم النفسي، عن سعادتها وفخرها بجلسة المحاكاة التي قدمها الأطفال خلال الاحتفالية، ووجهت الشكر إلى المجلس القومي للطفولة والأمومة وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين ومنظمة يونيسف على جهودهم، وأكدت أهمية دعم النفسي للأطفال، مشيرة إلى دور مؤسستها في هذا المجال.

تعبيرًا عن سعادتها الكبيرة، أعربت النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، عن فخرها بالمشاركة مع زملائها في نموذج برلمان الطفل.

وأعربت عن تقديرها العميق للأداء المتميز الذي قدمه الأطفال المشاركون، مشيرة إلى الجهد الكبير الذي بذله أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين في تنظيم المعسكرات وورش العمل التدريبية.

العادلي تثمن دور المجلس القومي للطفولة والأمومة

وأكدت العادلي أنه من الضروري للفريق التأكيد على أن كل طفل يجب أن يعبر عن رؤيته الخاصة في تقرير مصر، ويقدم التوصيات التي يراها مناسبة، دون أي تدخل من الكبار، وثمنت دور المجلس القومي للطفولة والأمومة في نجاح هذه التجربة.

من جانبه، أعرب جيرمي هوبكنز عن سعادته بالمشاركة في هذا الحدث، وشكر القائمين عليه، مشيرًا إلى أهمية حقوق الطفل والالتزام بها، ودعا إلى التكاتف والعمل سويًا لضمان تمتع كل طفل على أرض مصر بهذه الحقوق.

وأضاف هوبكنز أن يونيسف لا تدخر جهدًا في دعم الحكومة المصرية في جهودها لحماية حقوق الأطفال وإعمالها، وثمن الاستثمار المكثف الذي قامت به الحكومة في هذا المجال.

خلال احتفالية إطلاق "برلمان الطفل المصري"، شهدنا جلسة محاكاة البرلمان، حيث ناقش الأطفال العديد من القضايا المتعلقة بحقوق الطفل وقاموا بمناقشة تقرير مصر المقدم للجنة حقوق الطفل بالأمم المتحدة.

وشهدت الاحتفالية أيضًا فقرة "صوت مصر من السودان"، حيث قدم الأطفال السودانيون شكرهم للدولة المصرية على حسن الاستضافة ورعايتها لهم.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يشاهد فيلمًا تسجيليًا عن مجمع هاير مصر للصناعات