Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

معرض أثري بالمتحف القومي للحضارة المصرية لإحياء الذكرى الثالثة لافتتاحه

 كتب:  بسمة فرج
 
معرض أثري بالمتحف القومي للحضارة المصرية لإحياء الذكرى الثالثة لافتتاحه
معرض أثري بالمتحف القومي للحضارة المصرية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

افتتح الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، معرضاً مؤقتاً بعنوان "حكاية متحف" في قاعة النسيج المصري بالمتحف، ومن المقرر أن يستمر المعرض لمدة شهر.

يأتي المعرض احتفالاً بمرور ثلاث سنوات على افتتاح المتحف، حيث يعرض مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التي تم اكتشافها من موقع المصبغة الأثرية وحفائر موقع المتحف، بالإضافة إلى مجموعة من مقتنيات المتحف التي تُعرض لأول مرة للجمهور.

وأكد الدكتور أحمد غنيم أن المعرض يسلط الضوء على كنوز المتحف وتاريخ المنطقة التي أقيم فيها، في قلب مدينة الفسطاط كأول عاصمة إسلامية في مصر، مشكلاً نقطة اجتماع تاريخية للحضارات والثقافات التي نشأت على أرض مصر.

من جانبه، أشار الدكتور ميسرة عبدالله، نائب الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف للشؤون الأثرية، إلى أن المعرض يتضمن مقتنيات أثرية متنوعة، بما في ذلك خريطة من كتاب "وصف مصر" الجزء الأول، وعدد من الأواني الفخارية والزجاجية والخزفية من مختلف العصور الإسلامية، بالإضافة إلى أختام من العصور الأيوبية والفاطمية، ومستلزمات النسيج والأدوات من عصور مختلفة.

وأوضحت عزة رزق، مسؤولة التربية المتحفية والقسم التعليمي، أن القسم التعليمي قدم مجموعة من الأعمال الفنية من نتاج الورش الثقافية الفنية التي أقامها المتحف، بما في ذلك مشغولات من النسيج والتطريز الكوفي وبورتريهات الفيوم والديكوباج والمكرمية، بهدف رفع الوعي الأثري والثقافي وتعريف الزوار بمختلف أشكال الفنون.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء لـ الرئيس السيسي: صندوق الإعانات اعان العمال بأزمة كورونا وأحداث غزة