Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

مطالب بإلغاء كلية الآداب في مصر.. ما مصير طلابها؟

 كتب:  سماح غنيم
 
مطالب بإلغاء كلية الآداب في مصر.. ما مصير طلابها؟
أرشيفية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

طالب عضو البرلمان عبد المنعم إمام، بإلغاء كلية الآداب وإعادة هيكلة كليات التربية والحقوق والتجارة "بما يناسب سوق العمل"، مؤكدًا أن المبرمجين من الممكن أن يتقاضوا ما قد يصل إلى 100 ألف دولار شهريا.

وحسب سكاي نيوز، قال إمام إن هذا الطرح "مرتبط بالكليات النظرية كلها مثل الحقوق والتجارة والآداب والتجارة، ونوعية المناهج فيها، وتغيير الأقسام بأخرى تناسب سوق العمل، مع دمج بعض الكليات".

وأضاف أنه يطالب بدمج كلية الآداب مع كلية التربية لتصبح كلية للعلوم الإنسانية على سبيل المثال، لافتا إلى أن بعض الأقسام في كلية الآداب لها كليات مستقلة بذاتها، مثل قسم الآثار حيث توجد كلية مستقلة للآثار، وقسم الإعلام الذي توجد كلية خاصة بالإعلام في مصر، مطالبا باستبدال كل قسم له نظير في كليات أخرى.

إمام أوضح أن "الهدف ليس إلغاء الدراسات الإنسانية، فلا يمكن بناء شعوب دون الكليات النظرية التي تركز على الفكر والروح والتاريخ الإنساني، ولا يوجد عاقل يتحدث عن ذلك، وإنما التطوير والدمج".

وفيما يتعلق بكليات التربية، قال: هناك أقسام مثل الفلسفة وعلم النفس ورياض الأطفال يمكن أن تجمع في كلية واحدة، وتكون مسألة التربية والتأهيل للتدريس عن طريق دبلومة مهنية بعدها بسنتين، وهو أمر معروف في العالم بأشكال ومسميات مختلفة.

وتابع: "المنوط بتطبيق هذا الأمر هو المجلس الأعلى للجامعات الذي يجب عليه وضع تصور لكفية تطوير الجامعات في مصر، والكثير من الدول العربية تقوم بعقد مراجعات كل عقد أو عقدين للكليات، وتلغي أقساما وتدمج كليات حتى تستطيع التطور، وهو أمر متعارف عليه دوليا وعربيا وليس بجديد.