Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

التعليم العالي: تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس

 كتب:  متابعات
 
التعليم العالي: تحديث النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس
المجلس الأعلى للجامعات
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على أهمية استخدام التكنولوجيا في نظم العمل في الوزارة والجامعات والمؤسسات التعليمية والبحثية، بهدف تحسين جودة العمل وتحقيق أفضل النتائج، وذلك في إطار تنفيذ خطة الوزارة للتحول الرقمي، مشيرًا إلى دعم الدولة للتحول الرقمي في جميع القطاعات، بما في ذلك التعليم، كونه أحد أهم محاور استراتيجية مصر 2030.

وفي هذا السياق، أشار الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، إلى زيادة عدد المحكمين المخولين بتقييم أعضاء هيئة التدريس للترقية، حيث وصل عددهم إلى 5967 عضوًا، بزيادة تقدر بنسبة 25%، مقارنة بالقائمة السابقة، وذلك لضمان تحسين العملية التقييمية وتوفير المزيد من المراجعين المؤهلين.

التحديث الجديد يستفيد منه المُتقدمون للترقية ومقررو اللجان العلمية والمُحكمون

وأضاف أن تحديثات تمت على النظام الإلكتروني لترقية أعضاء هيئة التدريس في مارس 2024، بحيث يتم ربطه بنظام معامل التأثير وفحص الاقتباس، مما يسهل عملية نقل البيانات والمعلومات بشكل آلي ودقيق.

وتم تفعيل وظائف جديدة في النظام الإلكتروني، مثل إضافة قوائم للمحكمين حسب التوزيع الجغرافي، وتمكين المقررين من اختيار المحكمين والتفاعل معهم بسهولة، بالإضافة إلى توفير دعم فني مستمر للمحكمين الجُدد من قبل وحدة نظم المعلومات بأمانة المجلس الأعلى للجامعات.

يعمل التحديث الجديد على تسهيل عملية التقدم للترقية لدى المتقدمين، حيث يساهم في توفير الوقت والجهد اللازمين لتسجيل المعلومات وتحميل الملفات على النظامين، ومراجعة التقارير الخاصة بمعامل التأثير وفحص الاقتباسات قبل التقديم للجان العلمية.

كما يمكن للمتقدمين الآن استبدال الأبحاث أو إجراء التعديلات اللازمة قبل التقديم الرسمي للجان، وذلك بالتزامن مع تفعيل خدمة الدفع الإلكتروني على نظام الترقيات، بدلاً من التقديم بالإيداع النقدي في البنك.

من جانبه، يستفيد مقررو اللجان العلمية من هذا التحديث من خلال استلام جميع الملفات وتقارير المكتبة الرقمية إلكترونيًا في نظام واحد، وتوزيع الإنتاج العلمي على المحكمين بشكل إلكتروني، مما يقلل من الجهد والتكاليف المادية المترتبة على إرسال الملفات بالطرق التقليدية.

ويساعد التحديث الجديد المحكمين في استلام جميع ملفات الأبحاث المطلوب تحكيمها إلكترونيًا في واجهة واحدة، وتوزيع النماذج الموحدة للتقارير الفردية للجان العلمية بعد الانتهاء من التحكيم وإرسالها للمقرر.

وفي نهاية الأمر، يعمل النظام الجديد على تيسير عملية حوكمة العمل في لجان الترقيات، وتحقيق توفير الوقت والجهد لجميع فرق العمل المعنية، مما يساعد في تسريع دورة الترقية للمتقدمين وتقليل نسبة الأخطاء، كما يوفر الدفع الإلكتروني الوقت والجهد على الوحدات المالية ويسهل عملية المراجعة والتأكد من إيصالات الدفع بشكل مباشر من النظام.

اقرأ أيضًا: وزيرة الهجرة تكشف تفاصيل إطلاق صندوق الطوارئ للمصريين بالخارج