Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

وزيرا البيئة والتنمية المحلية يترأسان جلسة مراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة لمشروع «إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ »

 كتب:  بسمة فرج
 
وزيرا البيئة والتنمية المحلية يترأسان جلسة مراجعة بعثة البنك الدولي لمنتصف المدة لمشروع «إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ »
وزيرا البيئة والتنمية المحلية
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
افتتحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، واللواء هشام أمنة، وزير التنمية المحلية، جلسة مراجعة لبعثة البنك الدولي لمنتصف المدة لمشروع "إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى".
عُقِدَت الجلسة في أحد فنادق العاصمة الإدارية الجديدة، بحضور اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، إلى جانب عدد من المسؤولين والمشاركين.
 
رحّبت وزيرة البيئة بالوزير المحلي والمحافظين وممثلي الوزارات المعنية، مؤكدة على أهمية التصدي لتلوث الهواء كتحدي رئيسي يواجه مصر.
وأشارت إلى أهمية جلسة التقييم النصفي للمشروع الذي بدأ في عام 2020، مُركزة على خطة استراتيجية لخفض تلوث الهواء في القاهرة الكبرى.
 

وزير البيئة تشير إلى فكرة إدارة مجمع للمخلفات يخدم المحافظات التي تنتج أعلى نسبة من المخلفات

وأوضحت وزيرة البيئة أن المشروع لا يقتصر على إنشاء بنية تحتية، بل يعتبر معقدًا بسبب الأطراف المتعددة المشاركة فيه، وثمّنت التنسيق الذي تم خلال المرحلة السابقة، مشيرة إلى أن كل جهة معنية تتحرك في الاتجاه الصحيح وفقًا للتعليمات الصادرة عن البنك الدولي.
 
وأكدت الوزيرة أن المشروع يربط بين نوعية الهواء وتغير المناخ، وأشارت إلى دمج القطاع الخاص في المشروع منذ حوالي خمس سنوات، بهدف تعزيز التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة، وأشارت إلى فكرة إدارة مجمع للمخلفات يخدم المحافظات التي تنتج أعلى نسبة من المخلفات.
 
من جانبه، أكد اللواء هشام أمنة أن المشروع يهدف إلى تحسين نوعية الهواء والتصدي لتغير المناخ، مما يسهم في تحسين جودة الحياة للمواطن المصري، وفقًا لرؤية مصر 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.
 
وأضاف أنه منذ توقيع اتفاقية قرض المشروع، تم التنسيق بين الوزارتين المحلية والبيئية والمحافظات، وأجهزة المجتمعات العمرانية الجديدة، لتنفيذ مشروع البنية التحتية والإدارة المتكاملة للمخلفات.
أشار الوزير إلى التعاون بين وزارته ووزارة البيئة في المكون الثالث لمشروع خفض الانبعاثات لمركبات وسائل النقل العام، بتكلفة إجمالية تبلغ ٤٠ مليون دولار، بهدف تحقيق الاصحاح البيئي من خلال نموذج لإدارة متكاملة ذكية لمنظومة النقل في القاهرة الكبرى.

وزير التنمية يشير إلى التنسيق مع وزارة البيئة في تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية 

 
وأضاف أن وزارة التنمية المحلية نفذت عددًا من المشروعات في عدة محافظات للحد من الانبعاثات وتحسين البيئة، حيث دعمت المنظومة النقلية ب ١١٠ أتوبيسًا كهربائيًا في محافظتي القاهرة والإسكندرية، وتنفيذ مبادرة زراعة ١٠٠ مليون شجرة، بالإضافة إلى عدد من المشروعات البيئية في جميع المحافظات.
وأشار إلى التنسيق مع وزارة البيئة في تنفيذ البنية الأساسية لمنظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية، بما في ذلك إنشاء مصانع لإعادة التدوير ومحطات للتخلص الصحي.
 
وأكد أن برامج الإسراع بالتنمية في المحافظات تهدف إلى إيجاد خطة استدامة في القرى والمدن، من خلال التنسيق مع وزارات الدولة المعنية.
 
وقال  إن الوزارة تعمل مع وزارة البيئة والمحافظات على إحداث تغيير حقيقي في مستوى النظافة، خاصةً في ظل مشروعات البنية الأساسية التي بلغت تكلفتها حوالي ٢٥ مليار جنيه كاستثمارات للدولة المصرية، بالإضافة إلى تمويل بعض شركاء التنمية لعدد من المشروعات المرتبطة بالمنظومة في المحافظات.
 
وأشاد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بأهمية المشروع في إطار الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في مواجهة التغيرات المناخية وملف المخلفات البلدية الصلبة، مؤكدًا الدعم والتعاون الوثيق بين الحكومة والجهات المعنية.
 
وقدم اللواء خالد عبد العال الشكر لوزارتي البيئة والتنمية المحلية والبنك الدولي على الجهود المبذولة في تنفيذ هذا المشروع المهم، مشيرًا إلى التنسيق السابق لزراعة ١٠٠ مليون شجرة وزيادة المساحات الخضراء في المحافظة.
 
وأضاف اللواء خالد عبد العال أن المحافظة تنفذ مشروع تحويل أتوبيسات النقل العام للعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء، مؤكدًا الاستمرار في تنفيذ المشروع بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية.
 
وأوضح اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، أن المحافظة شهدت دعمًا كبيرًا من وزارتي التنمية المحلية والبيئة في تنفيذ عدة مشروعات للمنظومة البيئية، مؤكدًا الحاجة المستمرة للدعم من الحكومة في هذا الجانب.