Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

بعد تصريحات كريم فهمي.. قصة «4» مشاهير أثاروا الجدل بسبب حديثهم عن «المساكنة»

 كتب:  نسرين إبراهيم
 
بعد تصريحات كريم فهمي.. قصة «4» مشاهير أثاروا الجدل بسبب حديثهم عن «المساكنة»
يوري مرقدي وكريم فهمي ومايا دياب
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace
Elasimah AdPlace

لا زالت أصداء تصريحات النجم كريم فهمي، من خلال برنامج "كتاب الشهرة" اللبناني، تضعه في دائرة الانتقادات بين جمهوره على السوشيال ميديا، حيث تطرق فيها لقضايا مثيرة للجدل وجريئة كانت صادمة لمتابعيه ومحبيه، ومنها حديثه عن "المساكنة" حيث كشف أنه عاش تلك التجربة والتي تتعارض مع الدين وتعد معصية صريحة، قائلا: "أكره المجاهرة بالمعصية، ولا أحب الظهور في ثوب الشاب المتدين، أنا مثل ناس كثيرة عملت حاجات غلط، لكن أرفض البوح بها على الهواء.. في سن صغيرة جربت فكرة المساكنة وأغلب الشباب عاشوا التجربة".

واعترض البعض على تصريحه هذا والذي يتعارض مع حديثه حول كونه يكره المجاهرة بالمعاصية ومع ذلك أعلن أنه عاش تجربة "المساكنة" مؤكدين أنه هناك فرق كبير بين إطلاق تصريحات جريئة وتصريحات صادمة خارجة عن حدود الدين والأخلاقيات المتعارف عليها، ورغم الجدل الكبير والهجوم إلا أن حتى هذه اللحظات لم يعلق كريم على ما ذكره من تصريحات صادمة.

ولم يكن كريم فهمي، هو الفنان الأوحد الذي تطرق لهذا الأمر حيث سبقه العديد من المشاهير الذين عاشوا تجربة "المساكنة" وفضلونها على الزواج الشرعي مما عرضهم لهجوم عنيف ولاذع، ومن هؤلاء الأسماء التالية من المشاهير.

سعد رمضان

وكشف المطرب سعد رمضان في تصريحات تلفزيونية سابقة، أنه قد جرب المساكنة من قبل، حيث قال "عشت المساكنة في فترة من الفترات بعد خروجي من ستار أكاديمي وندمت على التجربة لأنها شرعا ودينيًا غلط"، مؤكدًا أن للمساكنة فوائد حيث أنها تساهم في معرفة الشخص الذي تنوي استكمال حياتك معه.

بينما أعرب عن أمنياته ألا يتزوج امرأة سبق لها تجربة المساكنة مع غيره، لأنه يتمنى أن يكون الشخص الأول في حياة المرأة لأنها غريزة الإنسانة وأنه يفضل ألا يتزوج امرأة سبق لها وجود علاقة جسدية مع شخص آخر قبله في علاقة غير شرعية.

مايا دياب

وكانت الفنانة اللبنانية مايا دياب قد أعلنت من قبل في لقاء إعلامي سابق، عن خوضها تجربة المساكنة مع زوجها الأول، واعتبرت أن فترة المساكنة قبل الزواج مهمة من أجل اتخاذ خطوة الزواج حيث ترى أنها ساعدتهما على التعرف على بعضهما البعض.

كما أوضحت مايا دياب في حوارها التلفزيوني، أن المساكنة كانت مهمة للغاية بالنسبة لها قبل الزواج، وقالت: "قربنا من بعض وتعرفنا على بعض، وعرفنا عادات بعض أكتر"، مما عرضها ذلك لهجوم عنيف.

يوري مرقدي

وسبق وأن صرح الفنان اللبناني يوري مرقدي في تصريحات إعلامية وكشف تفاصيل عن حياته الشخصية مع زوجته الناشطة ألفت منذر، حيث قال إنه عاش مع زوجته قبل الزواج، وأوضح أنه عاش فترة مساكنة مع زوجته ألفت منذر تعدت 10 سنوات قبل أن يتخذا قرارهما بالارتباط النهائي، وأشار يوري مرقدي وأنه سمح لابنته الكبرى بالمساكنة والتي تعيش حاليًا في كندا.

واعترف يوري مرقدي قائلًا: "عملنا مساكنة أنا وزوجتي قبل الزواج وماكنش هاممني ولا كنا مستنيين رأي حد في اللي بنعمله وبنتي الكبيرة دلوقتي عاملة مساكنة في كندا"، مؤكدًا أنه كيف لواحدة أن تتزوج من شخص لا تعرفه وتُفاجأ بعد فترة بطباع لا تحبها بهذا الانسان، وتعرض أيضا لانتقادات لاذعة.

محمد عطية

وكان الفنان محمد عطية قد أثار ضجة واسعة وتعرض لهجوم عنيف حيث تحدث من قبل عن المساكنة بين الشباب والفتيات قبل الزواج، حيث أرجع زيادة حالات الطلاق في الوطن العربي بسبب عدم المساكنة قبل الزواج.

 وأضاف عطية في تصريحات إعلامية: "أنا مع الزواج المدني وأفضِّله، والدين ليس شرطًا إذا أردت الزواج لن يفرق معي الديانة، هذا في حال أن تزوجت، لأن الزواج هو عُرف بشري اخترعوه بسبب الزراعة، هو ما كانش موجود".

وتابع "المساكنة أحسن ما تروح تتزوج على عمياني، وأكتر حاجة بتزود نسب الطلاق إن الناس بتروح تتزوج عمياني، الجنس جزء مهم جدًّا من العلاقة، أغلب حالات الطلاق التي تحدث بسبب أنه ليس هناك توافق في العلاقة الجنسية".

وسألته المذيعة قائلة: "بس هذا حرام.. هذا زنا" فرد عطية قائلًا: "أنا مش بتكلم عن حرام أو حلال دلوقتي.. أنا بتكلم في وجهة نظري.. وأنا ممكن أتزوج بس بعد ما نتوصل إننا ممكن نعيش مع بعض.. أنا مستحيل أتجوز واحدة شوفتها عجبتني حبتها فنروح نتجوز ونعيش مع بعض ونخلف.. دي مسؤولية كبيرة جدا".

اقرأ أيضا: أول تعليق من عصام صاصا على واقعة دهسه شخصاً: «هفضل شايل ذنبه طول عمري»